تعاني مصر أزمة كهرباء وتشهد بعض المناطق انقطاعات متكررة خلال أشهر الصيف (الأوروبية)

قال وزير الكهرباء المصري أحمد مصطفى إمام إن وزارته ستعتمد على القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات باستثمارات تتجاوز خمسين مليار جنيه (7.16 مليارات دولار) من شأنها أن توفر نحو 13 ألف ميجاواط على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأوضح أن الوزارة ستطرح على المستثمرين خلال الشهر الجاري إنشاء محطتين، طاقة كل واحدة منهما 5500 ميجاواط.

وأشار إلى أن استثمارات الوزارة بلغت 43 مليار جنيه (6.14 مليارات دولار) خلال ثلاث سنوات، مؤكدا أنه سيتم في السنوات المقبلة الاعتماد على القطاع الخاص.

وأضاف إمام أنه خلال السنوات الخمس المقبلة ستكون هناك مشروعات بطاقة تبلغ نحو 13 ألف ميجاواط، غير مشروعات الرياح والطاقة الشمسية.

كما أوضح أن الوزارة تعمل حاليا من أجل تشغيل ثلاث محطات لتوليد الطاقة إحداها في بنها بطاقة750 ميجاواطا وأخرى في شمال الجيزة بطاقة2250 ميجاواطا، و ثالثة في العين السخنة بطاقة 1650 ميجاواطا كان من المفترض أن تدخل كلها الخدمة هذا العام لكنها ستتأخر بعض الشيء نتيجة لبعض المشكلات.

وتعاني مصر أزمة كهرباء، وتشهد بعض المناطق انقطاعات متكررة خلال أشهر الصيف مع بلوغ الطلب ذروته.

وأوضح إمام أن أسباب أزمة الكهرباء عديدة، من بينها زيادة الضائع غير المستغل من التيار الكهربائي، وتغير مناخ البلاد حيث أصبحت درجات الحرارة تصل إلى 43 درجة مئوية وهو ما يؤثر بشدة على الاستهلاك.

ومن المشكلات الأخرى التي تعاني منها محطات الكهرباء محدودية توفر الوقود والاعتماد على استيراده.

وفي الشهر الماضي، قالت الحكومة المصرية إنها ستزيد إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء، للتصدي لمشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء، والتي تفاقمت في الشهور الماضية بعدما واجهت الدولة -التي تعاني من ضائقة مالية- صعوبة بالغة في استيراد ما يكفي من الوقود.

وقال مجلس الوزراء مؤخرا إن الحكومة اعتمدت 200 مليون دولار لتمويل شراء منتجات بترولية إضافية، وإنها ستخصص 525 مليون دولار أخرى.

وقررت الحكومة زيادة كميات الغاز اللازمة لتوليد الكهرباء بنسبة 9.1% إلى 84 مليون متر مكعب يوميا بدءا من أول يونيو/حزيران الجاري. وتعتزم أيضا زيادة إمدادات المازوت بنسبة 29% لتصل إلى 22 ألف طن يوميا.

وقال إمام "نشتري بنحو 150 مليون جنيه (21.4 مليون دولار) إلى 200 مليون جنيه (28.5 مليون دولار) وقودا في اليوم سواء من الغاز أو المازوت لمحطات الكهرباء".

وأضاف أن هناك زيادة في الاستهلاك تصل إلى 10% سنويا، كما أن هناك حاجة لإضافة محطات بقيمة ثلاثين مليار جنيه (4.2 مليارات دولار) سنويا.

المصدر : رويترز