قطر باعت حصتها في بورش لعائلتي بورش وبيش دون الكشف عن قيمة الصفقة (الأوروبية-أرشيف)
باع صندوق قطر السيادي حصته البالغة 10% في شركة بورش للسيارات الفاخرة، وأبقى حصته البالغة 17% في شركة فولكس فاغن الألمانية التي تملك شركة بورش، ولم يكشف عن قيمة الصفقة.
 
وأوضح فولفغانغ بورش رئيس هيئة الإشراف في شركة بورش أن بيع قطر حصتها يعني أن كل حصص الشركة عادت لعائلتي بورش وبيش، وأضاف أن هذه العملية تعبر عن "الثقة في المستقبل الزاهر لشركة بورش"، مشيرا إلى أن العمل سيستمر مع قطر القابضة بصفتها شريكاً إستراتيجياً في المجموعة ككل.
 
وذكر الصندوق السيادي القطري أن بيعه لحصته في بورش نتيجة منطقية لاستحواذ شركة فولكس فاغن العام الماضي على الشركة الأولى، وتكوينهما مجموعة مندمجة لصناعة السيارات تحت اسم إنتغريتد أوتوموتيف غروب، وتملك بورش حصة 50.7% في مجموعة فولكس فاغن التي تملك بالمقابل شركة بورش وفروعا أخرى.

ويظل الصندوق السيادي القطري ثالث أكبر مساهم في شركة فولكس فاغن التي تعد أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا، وذلك بعد كل من الحكومة الألمانية وشركة لاور ساكسوني.
 
ويقول المدير التنفيذي لقطر القابضة أحمد السيد "بصفتنا مستثمرا إستراتيجيا على المدى البعيد فإننا نرى في فولكس فاغن فرصة استثمارية فريدة، ونحن مسرورون بالقيام بدور متكامل في الاندماج بين فولكس فاغن وبورش".

وكانت قطر قد اشترت حصة 10% من بورش قبل أربع سنوات بعدما فشلت محاولة قامت بها فولكس فاغن للاستحواذ على الشركة الأولى.

المصدر : وكالات