خفض الإنفاق عبء على اقتصاد أميركا

Washington, District of Columbia, UNITED STATES : Christine Lagarde, Managing Director of the International Monetary Fund (IMF) delivers remarks on the US economy during a press conference June 14, 2013 at IMF headquaraters in Washington, DC. Roberto Cardarelli (L) and Gian Maria Melesi-Ferretti (C) joined her at the press conference. AFP PHOTO/Paul J. Richar
undefined

حذر صندوق النقد الدولي في تقريره السنوي عن الاقتصاد الأميركي من أن إجراءات خفض الإنفاق الحكومي التي تطبقها الولايات المتحدة منذ الأول من مارس/آذار الماضي تمثل عبئا على أكبر اقتصاد في العالم، مما يؤدي إلى تباطؤ نموه.

ورجح التقرير -الذي عرض الجمعة بحضور رئيسة الصندوق كريستين لاغارد– تراجع نمو الاقتصاد الأميركي إلى مستوى 1.9% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الجاري، مقارنة بمستوى نمو 2.2% الذي سجله العام الماضي.

واعتبر صندوق النقد أن إجراءات خفض الإنفاق الحكومي التي دخلت حيز التطبيق بشكل تلقائي في الولايات المتحدة قبل أربعة شهور لم يكن  لها ما يبررها.

وأشار خبراء الاقتصاد في الصندوق إلى أن خفض الإنفاق ستكون له تداعيات على المدى القصير، وسيؤدي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد على المدى المتوسط نتيجة انخفاض الاستثمار في مجالات التعليم والبحث العلمي والبنية الأساسية.

في الوقت نفسه، أشار التقرير إلى وجود دلائل على تحسن أداء الاقتصاد الأميركي مثل ارتفاع أسعار المساكن ونمو قطاع التشييد وتراجع معدل البطالة وتحسن الأوضاع المالية للأسر الأميركية.

ويتوقع الصندوق نمو الاقتصاد الأميركي بنسبة 2.7% خلال العام المقبل، ثم بأكثر من 3% سنويا خلال الفترة من 2015 إلى 2017. كما يتوقع تراجع معدل البطالة خلال السنوات المقبلة.

المصدر : وكالات