التوتر بالمنطقة ينال من مبيعات سوليدير
آخر تحديث: 2013/6/14 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: رئيس زيمبابوي روبرت موغابي يوافق على التنحي عن منصبه
آخر تحديث: 2013/6/14 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/6 هـ

التوتر بالمنطقة ينال من مبيعات سوليدير

المبيعات العقارية لسوليدير تقلصت العام الماضي بنسبة 80% (الجزيرة-أرشيف)

قالت شركة سوليدير العقارية اللبنانية إن الأوضاع العامة الصعبة والتشنج السياسي في لبنان والمنطقة انعكست سلباً على مبيعاتها في 2012 وحركة الاستثمار والتجارة بصفة عامة، وأوضحت في بيان نشر اليوم أن مبيعاتها العقارية تراجعت من 242 مليون دولار في 2011 إلى 50 مليونا في 2012، أي بانخفاض قدره 80%، وأرجعت النتيجة لغياب حماس المستثمرين في ظل الأجواء السائدة غير المستقرة.

وأشارت الشركة -التي تعد من أكبر الشركات العقارية في الشرق الأوسط- إلى أن أرباحها في العام الماضي ناهزت 18.4 مليون دولار، مضيفة أنه رغم الظروف الصعبة فإن إيراداتها للعام الماضي زادت بنسبة 9% لتبلغ 54 مليون دولار.

وتقول الشركة -التي أسسها رفيق الحريري في 1994- إن موجوداتها المتمثلة في مخزونها من الأراضي المعدة للبيع أو التطوير لا تزال قيمتها مرتفعة، حيث تقدر بثمانية مليارات دولار على أساس أسعار السوق الرائجة، وتبلغ مساحتها 87.1 مليون متر مربع، وأما محفظة الأملاك المبنية والمنتجة للإيجار فتبلغ قيمتها حالياً حوالي 2.1 مليار دولار.

سوليدير تقول إنها مستمرة في المحافظة على مستوى مرتفع من السيولة النقدية بقيمة حوالي 149 مليون دولار

وذكرت سوليدير أنها مستمرة في المحافظة على مستوى مرتفع من السيولة النقدية بقيمة حوالي 149 مليون دولار ومحفظة من السندات المالية الناتجة عن عمليات بيع الأراضي بقيمة حوالي 553 مليون دولار، في حين تصل مديونية الشركة تجاه المصارف إلى 667 مليون دولار، أي 7% من القيمة السوقية للموجودات.

وضع خطير
وفي سياق متصل، دعت الهيئات الاقتصادية اللبنانية القوى السياسية في البلاد الثلاثاء الماضي إلى وقف هدر المكونات الأساسية للاقتصاد على خلفية التوتر السياسي المتصاعد والانفلات الأمني في البلاد، وأشارت الهيئات إلى أن تحذير دول مجلس التعاون الخليجي مواطنيها من السفر إلى لبنان جاء نتيجة غياب الاستقرار في البلاد، وهو أمر بالغ الخطورة وسيفاقم الوضع الاقتصادي للبنان.

وحذر رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير قائلا "لقد دخلنا في المحظور ولم تعد تنفع العبارات الدبلوماسية والمناشدات. نحن لا نتحدث عن تباطؤ اقتصادي وتراجع معدلات النمو نحن اليوم أمام انهيار كامل وكساد غير مسبوق".

المصدر : يو بي آي

التعليقات