أوروبا تفرض رسوما على وقود الطائرات
آخر تحديث: 2013/6/13 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية السعودي: هناك إجماع دولي على أن إيران تتزعم رعاة الإرهاب في العالم
آخر تحديث: 2013/6/13 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/5 هـ

أوروبا تفرض رسوما على وقود الطائرات

الرسوم الجديدة من شأنها أن تزيد نفقات شركات الطيران الأوروبية التي تعصف بها مشاكل مالية (الأوروبية)

يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض رسوم بنسبة 4.7% على مستوردات وقود الطائرات من منطقة الشرق الأوسط، العام المقبل.

وتأتي الرسوم الجديدة بعدما شطب الاتحاد دول مجلس التعاون الخليجي من برنامج يمنح أفضلية تجارية للاقتصادات النامية، وذلك بعدما رفع البنك الدولي دول الخليج إلى فئة الاقتصادات التي تحظى بدخل أعلى من المتوسط.

ومن المحتمل أن تؤدي هذه الرسوم إلى زيادة كبيرة في نفقات شركات الطيران الأوروبية التي تعصف بها مشاكل مالية.

والشهر الماضي قال مسؤولون أوروبيون إن واردات وقود الطائرات يمكن أن تستثنى من الرسوم الجديدة بفضل برنامج إعفاء من الرسوم يعرف باسم شهادات الجدارة الجوية، غير أنه بعد مراجعة النظام خلص المسؤولون إلى أن وقود الطائرات لا يمكن أن يستفيد من الإعفاء الذي يشمل بصفة رئيسية أجزاء الطائرات.

ومن ناحية أخرى حث مسؤولون في الاتحاد الأوروبي دول مجلس التعاون الخليجي على استئناف محادثات التجارة الحرة بين الطرفين التي توقفت منذ أعوام، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إلغاء الرسوم.

ويمكن أن يكون لتلك الرسوم تأثير كبير على أسعار وقود الطائرات في أوروبا، وعلى المصافي النفطية في الشرق الأوسط التي قد تفقد سوقا رئيسية.

وتعليقا على القرار الأوروبي رجح مسؤول كبير في شركة منتجة للقود بالشرق الأوسط أن يتسبب القرار الأوروبي بفوضى، مشيرا إلى أن أوروبا تعاني من نقص الوقود، وأن القرار سينتهي إلى تحميل المستهلك التكلفة الإضافية.

يشار إلى أن الطلب الأوروبي على وقود الطائرات بلغ 1.2 مليون برميل يوميا في 2012، ويتم استيراد ثلثه ومعظمه من الشرق الأوسط وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

المصدر : رويترز

التعليقات