السفير الأميركي بالأردن: المفاوضات مع عَمَّان تتعلق بضمانات قروض بقيمة 1.25 مليار دولار (الأوروبية-أرشيف)

أعلن السفير الأميركي في الأردن ستيوارت جونز الثلاثاء أن واشنطن بدأت مفاوضات مع عَمَّان لمنح المملكة ضمانات قروض بقيمة 1.25 مليار دولار، وأضاف في لقاء نظمته غرفة التجارة الأميركية في الأردن "نأمل أن تصل هذه المفاوضات إلى نهايتها قريباً".

وكان وزير المالية الأردني أمية طوقان صرح سابقا بأن بلاده تسلمت منحة مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 200 مليون دولار أودعت في البنك المركزي الأردني. وأشار إلى أن هذه المنحة تأتي ضمن برنامج المساعدات الأميركي للأردن، للمساهمة في تحمل الأعباء الناجمة عن استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن خلال زيارته للأردن في مارس/آذار الماضي أن بلاده ستقدم منحة بقيمة 200 مليون دولار كدعم مباشر لميزانية الأردن للعام  2013 لمساعدته على تحمل الكلفة المالية لإيواء اللاجئين السوريين. وستعزز هذه المنحة احتياطيات الأردن من العملات الأجنبية التي ارتفعت إلى 9.6 مليارات دولار.

الأردن تسلم منحة أميركية بقيمة 200 مليون دولار لمساعدته في تحمل أعباء إيواء اللاجئين السوريين

معونات سابقة
وسبق أن وقعت الأردن والولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي خمس اتفاقيات معونة بقيمة 356.9 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركي للأردن. وتتعلق الاتفاقيات بتمويل مشاريع ذات أولوية في الموازنة الأردنية، ودعم قطاعات التعليم والصحة والمياه والبيئة وقطاعات أخرى.

وفي بداية العام الجاري، أقرت عَمَّان ميزانية تعتمد إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها السلطات الأردنية بنحو 1.1 مليار دولار، وتستعمل المعونات الأجنبية في جزء منها لتغطية عجز الميزانية المتوقع أن يصل هذا العام إلى 1.8 مليار دولار.

المصدر : الجزيرة,يو بي آي