الصين تتصدر زيادة انبعاثات الكربون
آخر تحديث: 2013/6/10 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/10 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/2 هـ

الصين تتصدر زيادة انبعاثات الكربون

ساهمت الصين بأكبر حصة من زيادة الانبعاثات (الأوروبية)

تصدرت الصين زيادة على مستوى العالم في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وصلت إلى رقم قياسي عام 2012، مقابل خفض من جانب الولايات المتحدة وأوروبا.

وطبقا لتقديرات الوكالة الدولية للطاقة فقد زادت انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 1.4% لتصل إلى 31.6 مليار طن.

وأشارت الوكالة إلى أن قطاع الطاقة في العالم يشكل ثلثي الانبعاثات العالمية من ثاني أوكسيد الكربون وغيرها من انبعاثات غاز الدفيئة.

وساهمت الصين بأكبر حصة من زيادة الانبعاثات إذ أضافت 300 مليون طن على مستوى العالم، لكن هذه الزيادة هي الأقل بالنسبة للصين منذ عقود وهو ما يعكس جهودا لتبني مصادر متجددة وتحسين كفاءة الطاقة.

وفي الولايات المتحدة ساعد الانتقال من الفحم إلى الغاز في توليد الطاقة في خفض الانبعاثات بما وصل إلى 200 مليون طن، وهو ما أعادها إلى مستويات منتصف التسعينيات.

كما ذكرت الوكالة أنه على الرغم من زيادة استخدام الفحم في بعض الدول الأوروبية العام الماضي نظرا لرخص الأسعار، انخفضت الانبعاثات في أوروبا بمقدار 50 مليون طن نظرا للتباطؤ الاقتصادي وزيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة ووضع سقف للانبعاثات تتقيد به الشركات الصناعية وشركات الطاقة.

ويقول خبراء إن متوسط الزيادة في درجة الحرارة على مستوى العالم يجب أن يبقى أقل من درجتين مئويتين هذا القرن للحؤول دون حدوث آثار مناخية مدمرة مثل هلاك المحاصيل الزراعية وذوبان الجليد.

وقالت المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة ماريا فان دير هوفن إن قضية التغير المناخي لم تعد في صدر أولويات السياسيين، لكنها أكدت أن المشكلة لا تزال قائمة، بل قد تفاقمت.

وقد حذر خبراء من أن ارتفاع حرارة الكرة الأرضية قد يتسبب في آثار مدمرة مثل الفيضانات وانقطاع مياه الري والشرب وانتشار الأمراض واختفاء بعض الأنواع من الكائنات الحية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات