طاقة الإماراتية تستحوذ على حقل ببحر الشمال

epa01315064 (FILE) A file photograph showing an undated handout photograph made available by AP Moller-Maersk of the Gorm field oil platform. The price for crudes produced by the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) peaked above 104 US dollars for the first time on 14 April 2008, OPEC said on 15 April 2008. OPEC followed international bullish trends on Monday. In New York, Nymex WTI ended 14 April 2008 trading at 111.76 US dollars per barrel, the highest settlement on record, while Brent crude also posted a new high. EPA/AP MOLLER-MAERSK/HO EDITORIAL USE ONLY *** Local Caption *** 00000401283985
undefined

استحوذت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) اليوم على عمليات حقل هاردنغ ومنصة إنتاج بطاقة 20 ألف برميل يوميا، في إطار صفقة لشراء أصول لشركة "بي.بي" في بحر الشمال تم الاتفاق عليها عام 2011.

وشملت الصفقة البالغة قيمتها 1.3 مليار دولار شراء شركة طاقة حيازات "بي.بي" في حقلي ماكلور وديفينك وحصتها البالغة 70% في هاردنغ، وتضمنت أيضا رفع الحصص غير التشغيلية لطاقة في منطقة براي ومنشآت البنية التحتية ذات الصلة.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة إمارة أبوظبي الإماراتية تملك 75% في شركة طاقة التي تتولى بالفعل إدارة شبكة خطوط أنابيب برنت في بحر الشمال.

وتعليقا على إتمام الصفقة قال الرئيس التنفيذي لشركة طاقة كارل شيلدون إنها تعد من الاختيارات الإستراتيجية الهامة بالنسبة للشركة، حيث ستساهم في زيادة متوسط عمر احتياطاتها في المملكة المتحدة، وستفتح المجال نحو مستقبل مشرق في بحر الشمال.

وبدأت عملية الاستحواذ على أصول شركة "بي.بي" بموجب اتفاقية تم التوقيع عليها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ويبدأ سريانها اعتبارا من أول يناير/كانون الثاني 2014.

المصدر : وكالات