بكين ترفع سعر اليوان لمستوى قياسي

A bank clerk counts Chinese yuan banknotes at a branch of the Industrial and Commercial Bank of China in Huaibei, Anhui province in this June 8, 2012 file photo. Companies gambling on yuan appreciation are distorting Chinese trade statistics, creating a monetary policy headache for Beijing officials and complicating government plans to liberalise the capital account. To match Analysis CHINA-EXPORTS/SPECULATION REUTERS/Stringer/Files (CHINA - Tags: BUSINESS) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA
undefined

حدّد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) السعر المرجح لتداول اليوان اليوم عند سعر 6.1925 يوانات مقابل الدولار، وهو ما يعد أعلى مستوى على الإطلاق للسعر المرجح لتداول العملة الصينية منذ أن اتخذت بكين خطوة تاريخية في العام 2005 عندما سمحت لسعر صرف عملتها بالارتفاع.

ويمكن لسعر صرف اليوان أن يتذبذب صعوداً أو هبوطاً بما يصل إلى 1% عن السعر المرجح للتداول الذي يحدده البنك المركزي على أساس يومي. وكان اليوان سجل أمس الأربعاء مستوى قياسيا مرتفعا ناهز 6.1424 يوانات للدولار، وذلك بعد صدور بيانات تجارية أظهرت نموا فاق التوقعات للصادرات الصينية.

غير أن الصين أصدرت في السادس من الشهر الجاري لوائح جديدة لكبح عمليات المضاربة على عملتها وسط مؤشرات على أن تدفقات أموال المضاربة ساهمت في صعود اليوان لسلسلة من المستويات القياسية المرتفعة في الأسابيع الأخيرة.

وتقيد اللوائح احتفاظ البنوك بمراكز دائنة باليوان في حساباتها، وتهدف إلى ثني الشركات عن استغلال قروض الدولار وسيلة للمضاربة على صعود اليوان.

إصلاح آخر
وكانت القيادة الصينية قالت قبل يومين إنها تبحث تسريع إجراءات جعل اليوان قابلا للتحويل بصفة كاملة خلال بضعة أعوام، وذلك من أجل تقوية مكانة العملة الصينية دولياً ودعم تنفيذ إصلاحات واسعة في القطاع المالي، ولم يعلن المسؤولون الصينيون جدولا زمنيا لإنهاء العملية المذكورة، التي ترمي إلى الإبقاء على زخم نمو الاقتصاد الصيني الذي عرف تباطأ في الفترة الماضية.

ويرى كبير الاقتصاديين في البنك الزراعي الصيني شيانغ سونغسو أن قابلية اليوان للتحويل تعد عنصرا أساسيا في الإصلاح المالي، لذا ينبغي أن يتم الإسراع بتنفيذها وإلا ستتضرر باقي إجراءات هذا الإصلاح وكذا سعي الصين لتوسيع نطاق تداول عملتها في الأسواق العالمية.

المصدر : رويترز