الاقتصاد الليبي قد ينمو بـ 18% في 2013

A general view of the Millitah Oil and Gas installation is seen on March 4, 2013 on the outskirts of Zwara in Western Libya. The delivery of Libyan gas to Italy via the Greenstream pipeline was halted on March 3, 2013 after a gunfight between former rebels near a gas complex in the west of the country, an official said. Millitah Oil and Gas is a joint venture between Italy's ENI and Libya's National Oil Company. The Greenstream pipeline runs from Millitah in Libya to Gela in Sicily. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
undefined

قال الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي اليوم إنه يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بنسبة 18% في عام 2013، وتراجع التضخم إلى ما بين 2 و 3%.

وفي تصريحات على هامش منتدى الاقتصاد العربي المنعقد في بيروت، قال الكبير إن النمو بلغ 98%في عام 2012، لأنه كان سلبيا في 2011.

وعادت ليبيا -العضو بمنظمة أوبك– إلى مستويات الإنتاج النفطي قبل الحرب، والبالغة  نحو 1.6 مليون برميل يوميا، وذلك بوتيرة أسرع من التوقعات بعد الانتفاضة المسلحة التي أطاحت بحكم معمر القذافي، وأدت الى توقف الإنتاج فعليا.

وتعتمد ليبيا على صادرات قطاع النفط في تحقيق 95% من إيراداتها. ويقول محللون إنه ينبغي لليبيا تطوير القطاع الخاص، فيما يرون إمكانات في قطاعي صيد الأسماك والسياحة، إذا استطاعت الحكومة تحسين الأوضاع الأمنية.

ويواجه حكام ليبيا في المرحلة الانتقالية صعوبات في فرض سلطتهم على عدد كبير من الجماعات المسلحة، التي دائما ما تنفذ القانون بنفسها، وتقتحم منشآت حكومية في بعض الأحيان.

المصدر : رويترز