قطر تعرض شراء حصة بشركة "آي أي جي"
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 09:52 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ

قطر تعرض شراء حصة بشركة "آي أي جي"

آي أي جي أبلغت بنكيا بالاهتمام الذي أبدته قطر قبل حوالي ثلاثة أشهر (الأوروبية)

قدمت قطر عرضا غير رسمي إلى إنترناشونال أيرلاينز غروب (آي أي جي) المالكة لشركتي الطيران "بريتيش أيروايز" و"إيبيريا" لكي تصبح أكبر مساهم في الشركة من خلال شراء الحصة التي يملكنها مصرف (بنكيا) الإسباني الذي جرى تأميمه والبالغة 12%.

وأفادت فايننشال تايمز نقلا عن مصدرين على دراية بالموضوع بأن قطر اتصلت بالشركة لتستفسر عما إذا كانت سترحب بها كمساهم.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصدرين قوله إن العرض المبدئي قدم العام الماضي رغم أنه لم يتضح ما هو الكيان القطري الذي قد يشتري حصة بنكيا.  

ونقلت الصحيفة عن "مصدر ثالث مطلع" أن شركة آي أي جي أبلغت بنكيا بالاهتمام الذي أبدته قطر قبل حوالي ثلاثة أشهر.  

وفي وقت سابق من هذا العام طلب بنكيا، وهو أكبر بنك متعثر بتاريخ إسبانيا، شركة روتشيلد للاستشارات لمساعدته في بيع حصصه في شركات من بينها أيبردرولا للطاقة ومابفري للتأمين مع إعادة البنك بناء قاعدة رأسماله.

لكن فايننشال تايمز قالت إن الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر أكد أن الشركة لا ترغب في شراء حصة بنكيا، كما نفى علمه بوجود طرف قطري آخر مهتم بشرائها. وأضاف أن أي طرف لن يبحث شراء حصة في شركة طيران دون أخذ رأي الخطوط القطرية. 

وتعتبر قطر مستثمرا بارزا بقطاع الطيران في بريطانيا بعد أن وافقت الذراع الاستثمارية بجهاز الاستثمار القطري العام الماضي على شراء حصة 20% بالشركة القابضة لمطار هيثرو التي تملك المطار، بقيمة تسعمائة مليون جنيه إسترليني.

المصدر : فايننشال تايمز,رويترز

التعليقات