القطرية تتباحث لشراء 15 طائرة إيرباص
آخر تحديث: 2013/5/7 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/7 الساعة 09:51 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/27 هـ

القطرية تتباحث لشراء 15 طائرة إيرباص

القطرية ستبرم صفقة جديدة لشراء طائرات إيرباص أي 330 في يونيو/حزيران المقبل (الأوروبية)

قالت الخطوط الجوية القطرية إنها تجري محادثات مع شركة إيرباص الأوروبية لشراء ما يصل إلى 15 طائرة من نوع أي 330 في صفقة قد تبلغ قيمتها 3.6 مليارات دولار وفقاً للأسعار المعلنة، وبررت الشركة القطرية هذه الخطوة بالتأخير في إنتاج طائرة بوينغ 787 دريملاينر.

وأوضح الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر في مؤتمر صحفي بدبي أمس أن المباحثات الجارية حول شراء طائرات أي 330 تأتي لسد الفجوة الناجمة عن تأخير في تسليم طائرات دريملاينر، مضيفًا أن الأمر يتعلق بطلبية جديدة لشراء ما بين عشر و15 طائرة، وأن إبرام الصفقة سيتم الانتهاء منه في يونيو/حزيران المقبل بمناسبة معرض الطيران في باريس.

وكان الباكر صرح قبل أيام أن وقف طائرات دريملاينر أثر بشدة على خطط الخطوط القطرية للتوسع، ذلك أنها كانت تخطط لإطلاق 15 خطا جديدا لكنها ستكتفي بعشرة في الوقت الراهن.

الباكر:
وقف طائرات دريملاينر أثر بشدة على خطط الخطوط القطرية للتوسع

التعويض
وتعد الخطوط القطرية من بين شركات الطيران التي تتوقع الحصول على تعويض عن التأجيل في جدول تسليم طائرة دريملاينر، والذي يرجع لسلسلة من مشكلات في بطارياتها دفعت السلطات التنظيمية بالولايات المتحدة لمنع رحلات هذه الطائرات منذ يناير/كانون الثاني الماضي قبل أن تسمح باستئناف رحلاتها قبل أيام بعد إجراء تعديلات على البطاريات.

وذكر الباكر أن حظر رحلات دريملاينر فوت على شركته إيرادات تقدر بمائتي مليون دولار حتى أبريل/نيسان الماضي، وتتوقع الشركة أن تعود جميع طائراتها الخمس من الطراز المذكور قبل نهاية الشهر الجاري.

وتستفيد شركة إيرباص من انتعاش مبيعات طائرتها أي 330 منذ تأخر إنتاج طائرات دريملاينر، على الرغم من اعتزام بوينغ طرح طراز جديد من دريملاينر يضم 320 مقعدا، وتعتقد الشركة أنه سيفوق في مزاياه طائرة أي 330.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات