أزيفيدو مديرا لمنظمة التجارة العالمية
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 02:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/8 الساعة 02:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/28 هـ

أزيفيدو مديرا لمنظمة التجارة العالمية

 أزيفيدو أول أميركي لاتيني يقود منظمة التجارة العالمية منذ إنشائها عام 1995 (الفرنسية-أرشيف)

فاز الدبلوماسي البرازيلي روبرتو أزيفيدو الثلاثاء بمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، بعد تفوقه على منافسه المكسيكي هرمينيو بلانكو لخلافة الفرنسي باسكال لامي في سبتمبر/أيلول المقبل.

وجرت المنافسة على المنصب في ثلاث جولات، ليصبح أزيفيدو أول أميركي لاتيني يقود المنظمة منذ إنشائها عام 1995.

واكتسب أزيفيدو خبرة كبيرة خلال عمله بالمنظمة على مدى سنوات، ويطمح الآن أن يقودها لتجاوز عراقيل جولة الدوحة لاتفاقية التجارة الحرة.

واشتهر أزيفيدو (55 عاما) الذي يمثل البرازيل في هذه المنظمة منذ العام 2008، بأنه مفاوض كبير وصانع توافق.

وقد ولد يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 1957 في سلفادور دي باهيا (شمال شرق البرازيل)، وتخرج مهندسا من جامعة برازيليا قبل أن يدخل السلك الدبلوماسي.

تمكن أزيفيدو -المتزوج من دبلوماسية وله ابنتان- من تسوية العديد من الخلافات التجارية لصالح البرازيل في منظمة التجارة، وخاصة في قضية دعم القطن ضد الولايات المتحدة ودعم تصدير السكر ضد الاتحاد الأوروبي.

كما شارك تقريبا في كل الاجتماعات الوزارية منذ بداية مفاوضات الدوحة لتحرير التجارة العالمية عام 2001.

ومن أكبر التحديات التي تواجه المدير الجديد للمنظمة، حلحلة المفاوضات المتعثرة في هذا الشأن منذ سنوات.

وعن الشخصية التي عليها قيادة منظمة التجارة، كان أزيفيدو قال قبل اختياره للمنصب، إنه يجب أن تكون قادرة على بذل جهود كبيرة ومناقشة الدول الأعضاء على قدم المساواة.

وقد اضطلعت البرازيل منذ العام 2003 في عهد الرئيس السابق لويس إغناسيو لولا داسيلفا (2003-2010) بدور أساسي في منظمة التجارة حتى أصبحت من أكبر مفاوضيها، إلى جانب الاتحاد الأوروبي واليابان والصين والهند والولايات المتحدة وأستراليا.

وشارك أزيفيدو الذي دخل السلك الدبلوماسي عام 1984 في إنشاء التنسيقية العامة للنزاعات في وزارة الخارجية البرازيلية عام 2001، وقاد هذه الهيئة لأربع سنوات، وفي 2005 أصبح رئيس الدائرة الاقتصادية في الوزارة، وشغل بين عامي 2006 و2008 منصب مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية.

وكان تسعة مرشحين قد تقدموا لشغل منصب رئاسة منظمة التجارة، حيث خرج أربعة منهم في الجولة الأولى، وفي الجولة الثانية تنافس خمسة مرشحين منهم أزيفيدو إضافة إلى المكسيكي بلانكو وإندونيسي وكوري جنوبي ونيوزيلندي.

المصدر : وكالات

التعليقات