أرامكو تدير أكثر من 113 حقلا للنفط والغاز في السعودية (الأوروبية-أرشيف)

هيا السهلي-الدمام

أعلنت شركة أرامكو السعودية أن حادثا ناجما عن تسرب غاز في مصفاتها بمدينة جدة -غربي المملكة- أودى بحياة عامل الاثنين.

وأوضحت شركة النفط العملاقة أن العامل كان يقوم بأعمال صيانة دورية في المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية مائة ألف برميل يوميا. 

وذكر بيان للشركة نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أنها تمكنت من إيقاف التسرب في حينه ولم تتأثر أعمال الشركة من جراء هذا الحادث. وأضاف البيان أن الشركة تجري تحقيقا مفصلا لمعرفة أسباب الحادث، دون التطرق لعدد حالات الاختناق في صفوف العاملين بالمصفاة.

ووفقا لصحيفة المدينة فإن تسرب غاز كبريتيد الهيدروجين H2S بمصفاة تابعة لأرامكو، تسبب في وفاة موظف وإصابة اثنين من زملائه.

وإثر الحادث أعلنت الشركة عن إغلاق جميع المنافذ في الموقع ومنعت الموظفين من مغادرة مكاتبهم. وشارك عدد من فرق الدفاع المدني وفرق إطفاء متخصصة في أرامكو في معالجة التسرب.

وتعليقا على الحادث، قال مستشار الأمن والسلامة منسق عمليات الطوارئ في لجنة الجبيل للطوارئ ناصر السبيعي، "عندما يحتوي الجو على 300 جزء من المليون من HS2 يعد خطيرا على الحياة"، مشيرا إلى أن هذا الغاز عادة يكون مصاحبا للنفط الخام الذي تقوم المصافي بتكريره.

وعن مدى تأثير التسريب الغازي على سكان المنطقة التي وقع فيها الحادث، بين السبيعي في حديث للجزيرة نت أن الغاز الموجود في معامل التكرير وخزانات النفط وآباره لا يشكل خطرا لمسافات بعيدة، وإنما أثره محدود ولمسافة قريبة، مشيرا إلى أن غاز كبريتيد الهيدروجين أثقل من الهواء، لذا يهبط في المناطق المنخفضة مثل الخزانات والحفر والأنابيب.

ولتجنب التعرض لهذا الغاز السام، قال السبيعي إن أرامكو عادة تجرى صيانة دورية في المصفاة والمعامل وإنها تضع أجهزة كاشفة لبقاياه في الخزانات والأنابيب.

يشار إلى أن أرامكو تعد أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج والاحتياطيات، وتدير أكثر من 113 حقلا للنفط والغاز في المملكة، وبلغ إنتاجها النفطي في العام 2011 قرابة 9.1 ملايين برميل يوميا، في حين وصل إجمالي صادراتها إلى 2.42 مليار برميل في العام نفسه، وفق بيانات أوردها الموقع الإلكتروني للشركة.

المصدر : الجزيرة