شونغ هوي تعد أكبر شركة لحوم بالصين  (الفرنسية)

تعتزم شركة شونغ هوي إنترناشونال هولدنغز الاستحواذ على شركة سميثفيلد الأميركية -أكبر منتج ومصنع للحوم الخنازير في العالم- مقابل 4.7 مليارات دولار إضافة لتحمل ما على الشركة من ديون، ليصل إجمالي قيمة الصفقة إلى 7.1  مليارات دولار.

وستكون هذه أكبر صفقة استحواذ لشركة صينية على أخرى أميركية، ومن المتوقع أن تخضع  لمراجعة دقيقة من قبل السلطات الرقابية بالولايات المتحدة.

وطبقا للصفقة المزمعة فإن شوانغ هوي ستدفع 34 دولارا نقدا لكل سهم من أسهم سميثفيلد، وهو ما يزيد بنسبة 31% عن سعر السهم في ختام تعاملات الثلاثاء الماضي بسوق الأوراق المالية بنيويورك والذي وصل إلى 25.97 دولارا للسهم الواحد.

ووافق مجلسا إدارة الشركتين على الاندماج لكن يتعين موافقة مساهمي سميثفيلد والسلطات الرقابية بالولايات المتحدة بما في ذلك لجنة الاستثمار الأجنبي.

وقالت الشركتان في بيان إنهما تتوقعان إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من العام الحالي.

واعتبر الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية لاري بوب أنها "صفقة عظيمة" بالنسبة للمزارعين وقطاع الزراعة الأميركي المؤثر بالاقتصاد الأميركي قائلا إنها ستعطي للكيان الجديد مساحة أكبر للوصول إلى الأسواق العالمية، لن تكون متاحة في حالة عمل كل شركة بمفردها.  

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شونغ هوي، وون لونغ، إن الصفقة ستساعد الشركة في تلبية الطلب المتزايد على اللحوم في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم (الاقتصاد الصيني) إلى جانب مواصلة خدمة العملاء بالولايات المتحدة ودول أخرى.

ومن المقرر أن تصبح سميثفيلد فرعا تابعا للمجموعة الصينية على أن يظل مقرها مدينة سميثفيلد بولاية فرجينيا الأميركية، مع الاحتفاظ بطاقم الإدارة كاملا حيث لا توجد خطط للاستغناء عن أي عمالة.

تجدر الإشارة إلى أن الصين تعد أكبر مستهلك للحوم الخنازير في العالم.

المصدر : وكالات