الصين تهدد بالرد على الرسوم الأوروبية
آخر تحديث: 2013/5/28 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/28 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/19 هـ

الصين تهدد بالرد على الرسوم الأوروبية

تبلغ مبيعات الألواح الشمسية الصينية للاتحاد الأوروبي نحو 21 مليار يورو (الأوروبية)

هددت الصين بالرد على أي إجراءات حمائية قد يفرضها الاتحاد الأوروبي ضد المنتجات الصينية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الممثل التجاري الدولي للصين تشونغ شان قوله إن الصين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع عن مصالحها الوطنية.

وكان المسؤول الصيني يتحدث على هامش المفاوضات التي يجريها مع مسؤولي التجارة في الاتحاد الأوروبي بشأن النزاعات التجارية بين الجانبين حول منتجات ألواح الخلايا الشمسية ومعدات شبكات الاتصالات اللاسلكية.

وقال تشونغ الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير التجارة الصيني إن هناك مصلحة اقتصادية كبرى للصين في تجارة هذه المنتجات. وأكد أنه إذا فرض الاتحاد الأوروبي رسوم إغراق مؤقتة على ألواح الخلايا الشمسية الصينية وبدأ التحقيق في تجارة شبكات الاتصالات اللاسلكية، فإن بكين لن تقف مكتوفة الأيدي، وستتخذ الخطوات الضرورية للدفاع عن مصالحها القومية.
قال دبلوماسيون إنه خوفا من فقدان أعمال في الصين كانت ألمانيا وبريطانيا وهولندا من بين 14 دولة على الأقل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي عارضت فرض الرسوم

وكانت المفوضية الأوروبية أبدت أمس استعدادها للتفاوض مع الصين حول قضية ألواح الطاقة الشمسية منخفضة الأسعار الواردة من الصين.

وجاءت تصريحات المفوضية على لسان المتحدث باسم المفوض الأوروبي لشؤون التجارة كاريل دي غوشت في أعقاب لقاء عقده المفوض الأوروبي مع تشونغ شان في بروكسل.

وقال المتحدث إن دي غوشت أوضح أنه على استعداد للتفاوض لإيجاد حل لمشكلة ألواح الطاقة الشمسية.

يذكر أن المفوضية الأوروبية تعتزم البت في فرض غرامات جمركية على ألواح الطاقة الشمسية الواردة من الصين في موعد أقصاه 5 يونيو/حزيران المقبل، وذلك في إطار مكافحة الإغراق. في المقابل فتحت الصين تحقيقا حول واردات الصلب القادمة من الاتحاد الأوروبي.

الإغراق
وتتهم المفوضية الأوروبية الشركات الصينية ببيع ألواح الطاقة الشمسية بأقل من التكلفة في أوروبا، وهي ممارسة تعرف بالإغراق وتخطط لفرض رسوم عليها، وهو ما يجعل كسب حصة سوقية أمرا صعبا للغاية على الصين.

وستصبح الرسوم التي ستبلغ في المتوسط 47% سارية المفعول اعتبارا من 6 يونيو/حزيران لفترة تجريبية ويمكن إلغاؤها إذا تمكن الطرفان من التوصل إلى تسوية عبر المفاوضات.

وهذه هي أكبر قضية تجارية تتولاها المفوضية الأوروبية حيث تبلغ مبيعات الألواح الشمسية الصينية للاتحاد الأوروبي نحو 21 مليار يورو.

وقال دبلوماسيون إنه خوفا من فقدان أعمال في الصين فإن ألمانيا وبريطانيا وهولندا كانت من بين 14 دولة على الأقل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي عارضت فرض تلك الرسوم.

وذكرت المفوضية أن الصين تضغط على بعض دول الاتحاد لمعارضة الرسوم.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات