النعيمي اعتبر أن الوضع الحالي في سوق النفط العالمية ممتاز (رويترز)

اعتبر وزير النفط السعودي علي النعيمي لدى وصوله اليوم إلى العاصمة النمساوية فيينا لحضور اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أن السعودية -أكبر مصدر للنفط بالعالم- ترى أن الوضع الحالي في سوق النفط "ممتاز".

وعن وضع سوق النفط العالمية، بين النعيمي ردا على أسئلة الصحفيين أن الأوضاع الحالية هي الأفضل للسوق حيث الإمدادات وفيرة والطلب ممتاز والمخزونات متوازنة.

وعن توقعاته لإمدادات النفط المستقبلية، قال النعيمي إن المؤشرات تدل على أن المعروض سيكون وفيرا ووضع السوق سيكون جيدا.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك الجمعة المقبل على مستوى وزراء نفط الدول الأعضاء في مقرها بفيينا، ويرجح أن تبقي سياسة الإنتاج دون تغيير. 

والمنظمة التي تأسست عام 1960 تؤمن نحو 35% من الإنتاج العالمي للنفط، ويبلغ عدد أعضائها الحاليين 12 دولة، وسقف الإنتاج المعتمد حاليا هو عند مستوى 30 مليون برميل في اليوم وهو محدد منذ نهاية 2011.

وكان وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي قد اعتبر أمس أن المستوى الحالي للأسعار "مناسب وعادل".

غير أن موقف إيران يتعارض مع ذلك حيث اعتبرت أن تراجع أسعار الخام في الشهور الأخيرة يتطلب خفض الإنتاج لدفع الأسعار للأعلى، ويأتي موقف طهران هذا مع تراجع مستوى إنتاجها بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وقال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي في مطلع الشهر الجاري إن أسعار النفط "لا تتوافق مع تطلعاتنا". 

ومن المنتظر أن يناقش وزراء أوبك أثناء اجتماعهم لاختيار خليفة للأمين العام الحالي الليبي عبد الله البدري الذي يتولى مهامه منذ 2007، وتم التمديد له في ديسمبر/كانون الأول الماضي لمدة سنة.

ويتنافس لخلافة البدري مرشحون من كل من السعودية والعراق وإيران.

المصدر : وكالات