مؤشر الدولار تراجع اليوم 0.2% إلى 83.549 نقطة وكان قد انخفض 0.7% الأسبوع الماضي (الأوروبية)

تراجع الدولار مقابل الين الياباني في تعاملات اليوم، ليرتفع الين مقتربا من أعلى مستوى له في أكثر من أسبوعين، حيث شجع الهبوط المستمر للأسهم اليابانية المستثمرين على بيع الدولار وشراء السندات مواصلا اتجاها بدأ الخميس الماضي، كبد العملة الأميركية أكبر خسارة أسبوعية لها أمام نظيرتها اليابانية في عام.

ونزل الدولار بنسبة 0.4% اليوم ليصل إلى 100.84 ين، مقتربا من أقل مستوى له الجمعة الماضي عند 100.66 ين، وهو الأقل منذ العاشر من مايو/أيار الجاري. ويأتي ارتفاع الين بعد أن لامس مستوى 103 ينات للدولار الأسبوع الماضي.

ويأتي هبوط أسعار الأسهم في الآونة الأخيرة نتيجة مخاوف من تقليص مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) برنامج التحفيز النقدي أسرع مما كان متوقعا، وهو ما عزز من مكانة الين كملاذ آمن.

وواصلت الأسهم اليابانية تراجعها بتعاملات اليوم، حيث تراجع مؤشر نيكي بنسبة 3.2% ليغلق عند مستوى 14142.65 نقطة.

ويتوقع معظم المحللين أن يستأنف الين موجة الهبوط، التي بدأت إثر الإعلان عن سياسة التيسير النقدي في اليابان في أوائل أبريل/نيسان الماضي.

ونزل مؤشر الدولار اليوم بنسبة 0.2% إلى 83.549 نقطة، وكان قد انخفض بنسبة 0.7%  الأسبوع الماضي.

وارتفع اليورو من جانبه بنسبة 0.1% مقابل الدولار إلى 1.2942 دولار، حيث لقي دعما من بيانات صدرت الجمعة الماضي، أظهرت تحسنا في المعنويات بقطاع الأعمال في ألمانيا، أكبر اقتصاد أوروبي. 

السعر الفوري للذهب ارتفع اليوم 0.4% ليصل إلى 1391.01 دولارا للأوقية (الأوروبية)

ارتفاع الذهب
وفي سوق الذهب ارتفعت أسعار المعدن النفيس بتعاملات اليوم بعد أفضل أداء أسبوعي لها في شهر، مع تراجع الدولار وأسواق الأسهم العالمية. وكانت الأسهم الأميركية والأوروبية تراجعت الأسبوع الماضي للمرة الأولى في خمسة أسابيع، بفعل بواعث القلق من أن يقلص مجلس الاحتياطي برنامجه للتحفيز النقدي، وهو ما عزز جاذبية الذهب كملاذ آمن.

وارتفع السعر الفوري للذهب بتعاملات الاثنين بنسبة 0.4% ليصل إلى 1391.01 دولارا للأوقية (الأونصة) لكنه يظل غير بعيد عن أقل سعر في عامين وهو 1321.35 دولارا للأوقية الذي سجله منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وصعدت عقود الذهب الأميركية بنسبة 0.25% إلى 1390 دولارا للأوقية.

أما بالنسبة للفضة، فقد زاد سعرها في المعاملات الفورية بنسبة 0.7% ليصل إلى 22.53 دولارا للأوقية.

المصدر : وكالات