محادثات أوروبية صينية بشأن نزاع تجاري
آخر تحديث: 2013/5/26 الساعة 20:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/26 الساعة 20:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/17 هـ

محادثات أوروبية صينية بشأن نزاع تجاري

ستؤثر الرسوم المزمعة على صادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية إلى أوروبا (الأوروبية)

تجري الصين محادثات غير رسمية مع المفوضية الأوروبية غدا الاثنين في محاولة لنزع فتيل نزاع تجاري بشأن ألواح الطاقة الشمسية وأجهزة الاتصالات اللاسلكية.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن نائب وزير التجارة الصيني تشونغ شان سيجتمع مع مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة كارل دي غوشت في بروكسل.

وأكد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي تلك المحادثات، لكنه قال إنها غير رسمية.

ويتهم الاتحاد الصين بخفض أسعار ألواحها للطاقة الشمسية وأجهزة اتصالات الهواتف المحمولة و"إغراق" أوروبا بها لاحتكار السوق, لكن الصين تنكر ذلك.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم على منتجي الألواح الصينيين.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ الذي يقوم بجولة في أوروبا هذا الأسبوع، إن خطط الاتحاد "ستضر الآخرين من دون تحقيق فائدة ذاتية".

نزاعات تجارية
وتزايدت النزاعات التجارية بين الصين وأوروبا مع تنامي العلاقات التجارية بينهما. ويجري الاتحاد الأوروبي 31 تحقيقا تجاريا من بينها 18 تحقيقا تتعلق بالصين.

ويمكن أن يتصاعد الخلاف بشأن الألواح الشمسية هذا الشهر حينما تعلن المفوضية الأوروبية عن خطط لفرض رسوم على الواردات ستبلغ في المتوسط 47% على المنتجين الصينيين، وهي أكبر رسوم من نوعها حتى الآن.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الأوروبي قانونا يتضمن فرض تلك الرسوم في أوائل يونيو/حزيران  المقبل.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن محادثات رسمية بين الطرفين للتوصل إلى تسوية لن تبدأ إلا بعد ذلك.

وستؤثر الرسوم المزمعة على صادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية إلى أوروبا والبالغة قيمتها 21 مليار يورو  (26.9 مليار دولار) تشكل 60% من إجمالي صادرات الصين من الألواح الشمسية، و7% من صادراتها للاتحاد الأوروبي.

وهذه المرة ليست الأولى التي يتعرض خلالها مصنعو ألواح الطاقة الشمسية الصينيون لرسوم في الخارج. فقد فرضت الولايات المتحدة رسوما بنسبة 36% على منتجات الصين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما يتعرض المصنعون الصينيون لمشكلات أخرى بسبب زيادة الإنتاج وانخفاض الطلب.

ومن المتوقع أن تقرر الصين في الشهر القادم ما إذا كانت ستفرض رسوما على وارداتها من مادة البولي سيليكون المستوردة من أوروبا والولايات المتحدة والمستخدمة في صناعة الألواح الشمسية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات