توقع نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 3.5%
آخر تحديث: 2013/5/26 الساعة 09:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/26 الساعة 09:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/17 هـ

توقع نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 3.5%

المركزي الأردني يتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 3.5% العام الجاري

رجح محافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز أن ينمو اقتصاد بلاده بنحو 3.5% هذا العام نتيجة الودائع وزيادة الاستهلاك المحلي وبعض الارتفاع في نشاط البناء.

وعلى هامش المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي انطلقت أعماله أمس السبت في الشونة على شاطئ البحر الميت بالأردن، قال فريز إن تقديرات المركزي الجديدة أخذت بالاعتبار ما يواجه المنطقة العربية من أزمات وقلاقل، مشيرا إلى أن اقتصاد بلاده حقق نموا بنسبة 2.7% العام الماضي.

وأشار إلى أن تقديرات النمو الحديثة أخذت في الاعتبار عدة عوامل من أبرزها حجم تأثير تدفق كبير للاجئين السوريين على الاقتصاد الذي يعتمد على المساعدات والذي لن يتضح إلا بحلول نهاية العام.

وعانى الاقتصاد الأردني -الذي يستورد كل احتياجاته تقريبا من الطاقة والسلع- من الأزمات التي شهدتها المنطقة العربية وخاصة الأزمة السورية التي أدت لتدفق نحو نصف مليون لاجئ، وتراجعت عائدات السياحة وتحويلات الأردنيين العاملين بالخارج وتدفقات الاستثمار.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع في وقت سابق من هذا العام أن ينمو اقتصاد الأردن بنسبة تزيد على 3% هذا العام في انعكاس لزيادة في الإنفاق الحكومي وانتعاش بالصادرات وزيادة الاستهلاك المحلي.

النسور: تدهور الأوضاع الإقليمية والعالمية خفض إجمالي الناتج المحلي للأردن

وعن مستوى التضخم خلال العام الجاري، توقع فريز أن يسجل نحو 5% مقابل تقدير أعلى يبلغ 6% مع تراجع أسعار المواد الغذائية، وكان معدل التضخم بالأردن قد سجل مستوى 4.5% العام الماضي.

ويقول مسؤولون إن من بين المؤشرات الأخرى على تحسن الاقتصاد بالأردن انتعاش احتياطيات العملة الأجنبية التي زادت نتيجة ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار من أموال دول مجلس التعاون الخليجي التي تدفقت على البلاد، إضافة لزيادة ثقة المستثمرين بالاقتصاد المحلي.

وخلال المنتدى الاقتصادي، حمّل رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور مسؤولية ضعف الاقتصاد في بلاده إلى تدهور الأوضاع الإقليمية والعالمية.

وأعرب عن خشيته من أن تؤدي الأوضاع المحيطة لخفض إجمالي الناتج المحلي من 6.5% إلى أقل من 3%. وأشار إلى أن الدين العام قد وصل إلى مستوى 75% من إجمالي الناتج المحلي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات