كندا: قطر تلغي مسعى استضافة إيكاو
آخر تحديث: 2013/5/25 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/25 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/16 هـ

كندا: قطر تلغي مسعى استضافة إيكاو

تتخذ المنظمة الدولية للطيران المدني من مونتريال مقرا منذ تأسيسها عام 1947 (الأوروبية)

قال مسؤولون من كندا والمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) إن قطر تخلت عن مسعاها لنقل مقر المنظمة من مونتريال إلى الدوحة. 

وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد في تغريدة على موقع تويتر "يسرني تأكيد أن قطر سحبت مسعاها لنقل مقر المنظمة من مونتريال".

في نفس الوقت قال المتحدث باسم إيكاو، أنتوني فيلبين، إن السفارة القطرية في أوتاوا أرسلت خطابا في وقت متأخر من الخميس الماضي أعلنت التخلي عن مسعاها بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن الخطاب لم يذكر أسبابا.

وكانت قطر اقترحت الشهر الماضي نقل المنظمة من مونتريال التي تتخذها إيكاو مقرا منذ تأسيسها كمنظمة تابعة للأمم المتحدة عام 1947.

وينتهي عقد إيجار المقر الحالي للمنظمة الدولية للطيران المدني في مونتريال بحلول نهاية 2016، وتجري المنظمة محادثات مع كندا لتمديد العقد حتى عام 2036.

وكانت صحيفة لا برس التي تصدر بالفرنسية بإقليم كيبيك ذكرت الشهر الماضي أن قطر أشارت باقتراحها لنقل مقر المنظمة إلى أن مونتريال الواقعة بالإقليم شرقي كندا بعيدة للغاية عن أوروبا وآسيا، والشتاء بها قارس البرودة. كما اقترحت إعفاء إيكاو وكل موظفيها البالغ عددهم نحو ألف شخص، من الرسوم والضرائب في حال نقل مقرها إلى الدوحة.

كما نقلت الصحيفة عن إفادات قطرية بأن الدوحة شكت أيضا من أن كندا تجعل حصول الموفدين على تأشيرات الدخول أمرا صعبا.

وتعهدت الدوحة ببناء مقر جديد للمنظمة على أحدث الطرز، وقالت إنها ستتكفل بكل نفقاتها الجارية.

المصدر : رويترز