لجهاز قطر للاستثمار حصص في باركليز وكناري وارف بحي المال بلندن (الأوروبية)

قال جهاز قطر للاستثمار إنه وافق على شراء حصة 40% من أسهم مشروع عقاري كبير تبلغ قيمته الاستثمارية 2.5 مليار دولار في ميلانو، العاصمة الاقتصادية لإيطاليا.

ويعتبر مشروع "بورتا نويفا" أحد أشهر مشاريع التطوير العقاري بأوروبا ويضم مكاتب ومحلات تجارية ومساكن فاخرة على مساحة إجمالية تبلغ 290 ألف متر مربع، وفق ما جاء في بيان مشترك لشركة قطر القابضة التي يتبع لها الجهاز، ومجموعة هينيس العقارية. ويشمل المشروع ثلاثة أحياء تقع في وسط المدينة.

وتم إنجاز قسم كبير من المشروع على غرار ناطحة سحاب من تصميم المهندس العقاري الأرجنتيني سيزر بيلي، وتؤوي الناطحة المقر المركزي لأكبر بنوك إيطاليا يوني كريدي.

كما سيضم المشروع 160 ألف متر مربع من مسارات الدراجين، ومناطق مخصصة للمترجلين، ومساحات خضراء إضافة إلى حديقة مساحتها تسعين ألف متر مربع.

والجهة الثانية التي تدير المشروع هي شركة هينيس إيطاليا المتفرعة عن مجموعة هينيس العقارية التي تأسست في تكساس بالولايات المتحدة.

وقال جيف هينيس رئيس مجموعة هينيس "إن بورتا نويفا يمثل أحد أهم مشاريع التطوير العقاري لمجموعتنا ومستثمرينا".

من جهته قال مانفريد كاتيلا رئيس هينيس إيطاليا "هذه المنطقة هي المورد الطبيعي الأهم في إيطاليا ونحن على قناعة بأنه يمكن أن يشكل محركا إستراتيجيا للتنمية والنمو الاقتصادي للبلاد".

ومن المشرعات الكبرى التي استحوذ جهاز قطر للاستثمار فيها على حصص في السابق مجموعة كناري وارف، بنك الصين الزراعي، باركليز بي أل سي, متجر هارودز، كريديت سويس, منتجعات كوستا سميرالدا، سلسلة متاجر سينسبري ، بورصة لندن، شركة بورشه وفلولكس فاغن.

المصدر : وكالات