النقد الدولي يوافق على قرض لقبرص

International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde speaks to the Economic Club of New York in New York, April 10, 2013. REUTERS/Brendan McDermid (UNITED STATES - Tags: POLITICS BUSINESS)
undefined

وافق صندوق النقد الدولي على خطة إنقاذ قبرص وسدد دفعة أولى بقيمة 86 مليون يورو للبلد الذي يعاني من ظروف اقتصادية صعبة بسبب قطاعه المصرفي وأزمة منطقة اليورو.

وجاء في بيان للصندوق نقلا عن المديرة العامة كريستين لاغاراد أن مجلس إدارته الذي يمثل دوله الأعضاء الـ 188، وافق على خطة المساعدة المالية الدولية هذه، وهي الرابعة التي يشارك فيها بمنطقة اليورو بعد أيرلندا واليونان والبرتغال.

وسيدفع صندوق النقد حوالى مليار يورو (1.3 مليار دولار) لقبرص على مدى ثلاثة أعوام بينما سيسدد شركاؤها الأوروبيون تسعة مليارات يورو من القروض على مدى الفترة نفسها.

ويتعين على قبرص أن تلتزم بشروط معينة من بينها تصفية ثاني أكبر بنوكها، وفرض خسائر على كبار المودعين من أجل الحصول على أموال الإنقاذ وقدرها عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار).

وفي مقابل هذه المساعدة المالية، يتعين على قبرص أن تطبق خطة للتوفير وإعادة هيكلة قطاعها المالي.

وقال الصندوق إن حزمة التمويل تهدف لتحقيق استقرار النظام المالي للبلاد واستقرار الميزانية، ودعم تعافي النشاط الاقتصادي للحفاظ على مستوى معيشة السكان.

ويوم الاثنين الماضي، سددت منطقة اليورو عبر صندوق الإنقاذ، وهو الآلية الأوروبية للاستقرار، أول دفعة من قيمة المساعدات المقررة.

ووفق تقرير لترويكا الجهات الدائنة وهي الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد القبرصي سيعاني بشكل كبير في السنتين المقبلتين مع انكماش بنسبة 8.7% عام 2013 و3.9% عام 2014.

المصدر : وكالات