هولاند يدعو لحكومة أوروبية اقتصادية موحدة
آخر تحديث: 2013/5/16 الساعة 23:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/16 الساعة 23:42 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/7 هـ

هولاند يدعو لحكومة أوروبية اقتصادية موحدة

هولاند دعا إلى حكومة اقتصادية لليورو تكون لها ميزانيتها الخاصة والحق في إصدار سندات (الأوروبية)

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى تشكيل حكومة اقتصادية لمنطقة اليورو تكون لها ميزانيتها الخاصة والحق في إصدار سندات، في محاولة لوضع حل جذري لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

وخلال مؤتمر صحفي عقده هولاند اليوم في باريس بمناسبة مرور عام على توليه السلطة، قال إنه يسعى إلى تأسيس اتحاد أوروبي سياسي كامل في غضون عامين.

وتأتي تصريحات هولاند بعد يوم من صدور بيانات اقتصادية أظهرت أن فرنسا عادت إلى الركود الاقتصادي، وذلك إثر تراجع الناتج المحلي الإجمالي في الفصل الأول من العام الحالي بمعدل 0.2%. وكان الاقتصاد الفرنسي انكمش بمعدل 0.2% في الربع الأخير من العام الماضي.

ومن المرجح أن تثير اقتراحات هولاند معارضة عنيفة من جانب ألمانيا -أكبر اقتصاد في أوروبا- التي تعارض تعميم الدين بين الدول الأوروبية، وتحجم عن أن يكون لمنطقة اليورو أمانة عامة خاصة بها.

وتأتي هذه المقترحات أيضا بينما تواجه الحكومة البريطانية ضغوطا داخلية لإجراء استفتاء على الخروج م الاتحاد الأوروبي.

وقال هولاند إن مبادرته التي سيعرضها على شركائه الأوروبيين تتكون من أربع نقاط: الأولى تشكيل حكومة اقتصادية  لدول منطقة اليورو، بحيث تجتمع كل شهر مع رئيس حقيقي يعين لفترة طويلة ويتفرغ لهذه المهمة.

وتناقش الحكومة القرارات السياسية والاقتصادية الرئيسية التي يتعين على الدول الأعضاء اتخاذها، وتحقق التناغم بين السياسات الضريبية، وتبدأ في تطبيق السياسات الاجتماعية من أعلى، وتبدأ حملة لمكافحة التهرب الضريبي.

وتشمل النقاط الأخرى في مقترح هولاند -إلى جانب تأسيس اتحاد أوروبي سياسي- مبادرة لتحقيق مكافحة البطالة بين الشبان والتي بلغت مستويات قياسية في جنوب أوروبا، وإنشاء هيئة للطاقة الأوروبية لتنسيق التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وسعى هولاند الذي تراجعت شعبيته بشكل كبير إلى طمأنة ناخبيه من التيار اليساري بالقول إنه ما زال مخلصا لانتمائه الاشتراكي، وإن فرنسا يمكنها أن تبقي الرعاية الاجتماعية الحكومية السخية بشرط زيادة كفاءتها.

المصدر : وكالات