البطالة في مصر ترتفع إلى 13.2%

بعض الشباب من عمال اليومية يجلسون على الرصيف في انتظار من يطلبهم لأداء عمل يومي - تضارب أعداد العاطلين بمصر - عبدالحافظ الصاوي: القاهرة
undefined

ارتفع معدل البطالة في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري ليبلغ 13.2%. وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، انضم 170 ألف شخص إلى صفوف العاطلين نتيجة تباطؤ الأنشطة الاقتصادية بشكل عام.

وكانت نسبة البطالة في البلاد قد بلغت 13% خلال الربع الأخير من العام الماضي، بينما بلغت 9.1% في الربع الأول من عام 2010.

وأوضح الجهاز المركزي في بياناته أن حجم قوة العمل سجل خلال الربع الأول نحو 27.2 مليون فرد، بزيادة قدرها 0.6% عن الربع السابق.

وبالنسبة لعدد المشتغلين من قوة العمل هذه فقد سجل نحو 23.6 مليون شخص، في حين بلغ عدد العاطلين عن العمل 3.6 ملايين بزيادة قدرها 63 ألفا عن الربع السابق، وبزيادة قدرها 1.2 مليون عن نفس الربع من عام 2010. 

وعزا الجهاز هذه الزيادة إلى تباطؤ الأنشطة الاقتصادية في أعقاب ثورة 25 يناير، لاسيما تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

يشار إلى أن الاقتصاد المصري شهد تدهورا كبيرا، وتضررت السياحة والاستثمارات جراء القلاقل السياسية في البلاد التي يعيش أكثر من 40% من سكانها البالغ عددهم نحو 84 مليون نسمة، على أقل من دولارين يوميا.

المصدر : الألمانية