مصر تستهدف إنتاج 15 مليون طن قمح

epa03215537 Egyptians harvest wheat to be send to mills at Sharqiya governorate 140 km north east Cairo in Egypt s fertile Delta region 11 May 2012. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs.Egypt spends billions of dollars on wheat purchases every year even as the economy falters and foreign reserves tumble after the uprising that toppled president Hosni Mubarak in February 2011. Wheat purchases are crucial to Egypt s more than 80 million people. Wheat is used to make subsidized bread that allows millions to survive on low pay. Egyptians pay as little as 5 Piasters (less than one US cent) to buy saucer-sized flat loaves of 130g each. EPA/KHALED ELFIQI

undefined

قال وزير الزراعة المصري أحمد الجيزاوي إن مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح إلى 15 مليون طن عام 2014، مقارنة مع توقعات بإنتاج ما بين تسعة وعشرة ملايين طن العام الحالي، لتزيد نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80%.

وتضطر مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، لاستيراد نحو تسعة ملايين طن سنويا من أجل برنامج للخبز المدعم. لكنها قالت هذا العام إنها ستشتري ما يتراوح بين أربعة ملايين وخمسة ملايين طن فقط من الخارج حيث تتوقع زيادة الإنتاج المحلي.

وقال رئيس الوزراء هشام قنديل بداية الشهر الجاري إن مشتريات بلاده من القمح المحلي منذ بداية الموسم الحالي تجاوزت سبع مرات مستواها بالفترة ذاتها من العام الماضي، وأضاف أن هذا رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الأساسية من 45% عام 2012 إلى 63% حالياً.

وأدت الاضطرابات السياسية والأمنية التي عاشتها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك إلى هبوط كبير للاحتياطي من النقد الأجنبي، والذي يستخدم في تمويل الواردات، خصوصاً السلع الإستراتيجية، مثل القمح الضروري لتوفير الخبز المنخفض التكلفة الذي تعتمد عليه فئات الفقراء الذين يشكلون نصف سكان مصر.

المصدر : وكالات