صندوق النقد يتوقع نموا جيدا لاقتصاد أفريقيا
آخر تحديث: 2013/5/14 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: سنغلق حدودنا مع شمال العراق في كلا الاتجاهين خلال الأيام المقبلة
آخر تحديث: 2013/5/14 الساعة 20:06 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/5 هـ

صندوق النقد يتوقع نموا جيدا لاقتصاد أفريقيا

سايح: أفريقيا جنوبي الصحراء من الأسرع نموا بالعالم، ولن تتفوق عليها إلا الدول النامية بآسيا (الأوروبية-أرشيف)

رجح  صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد أفريقيا جنوبي الصحراء بنسبة 5.4% خلال العام الجاري، وبنسبة 5.7% في 2014. وعزا الصندوق توقعاته المتفائلة هذه إلى زيادة الاستثمار في القارة، وطفرة في الصناعات التعدينية بالمنطقة الغنية بثرواتها الطبيعية.

وأوضحت مديرة إدارة أفريقيا في الصندوق أنطوانيت سايح -خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالعاصمة الغانية أكرا- أن أفريقيا جنوبي الصحراء ستكون من أسرع المناطق نموا في العالم، ولن تتفوق عليها إلا الدول النامية في آسيا.

وكان الصندوق توقع نمو اقتصاد أفريقيا جنوبي الصحراء بنسبة 5.6% هذا العام وبنسبة 6.1% في 2014 في تقديرات سابقة صدرت في أبريل/نيسان الماضي، وعزا صندوق النقد الفرق الطفيف بين التوقعات السابقة والحديثة إلى استبعاد دولة جنوب السودان المتميز وضعها الاقتصادي بشدة التقلب.

ومطلع الشهر الجاري، قال الصندوق إن منطقة جنوب الصحراء الأفريقية لا يزال يتعين عليها أن تتصدى بشكل عاجل وفاعل لمشكلة الفقر، موضحا أن مواجهة الفقر والحد منه لم تظهر بشكل جلي في المنطقة، رغم أنها بدأت في السنوات الأخيرة إظهار قدراتها الاقتصادية مع توقع نمو اقتصادي سنوي بنسبة جيدة.

وعند مقارنة أفريقيا بغيرها من المناطق في محاربة الفقر، بيّن الصندوق أن أفريقيا جنوبي الصحراء تعد المنطقة الأقل تقدما في العالم على طريق بلوغ أهداف الألفية في التنمية، وتبقى متأخرة في مجال التربية الأساسية، والوفيات عند الولادة.

وتشير أحدث البيانات إلى أن حصة أفريقيا من الاستثمارات الأجنبية انتقلت من 3.2% عام 2007 إلى 5.6% عام 2012.

وذهبت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا بصورة أولية إلى غانا، والكونغو، وكينيا، وساحل العاج. كما لوحظت زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

المصدر : رويترز

التعليقات