أميركا ستساهم في تلبية الطلب على النفط
آخر تحديث: 2013/5/14 الساعة 13:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/14 الساعة 13:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/5 هـ

أميركا ستساهم في تلبية الطلب على النفط

في 2012 زاد إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام إلى أعلى مستوى منذ 1995 (الأوروبية)

قالت وكالة الطاقة الدولية إن النفط الصخري الأميركي سيساعد في تلبية معظم الطلب العالمي الجديد على النفط في السنوات الخمس المقبلة حتى في حال ارتفاع نمو الاقتصاد العالمي، مما سيبقي الطلب على نفط أوبك دون تغيير عن مستوياته الحالية.

وجاءت توقعات الوكالة في تقريرها النصف السنوي الذي يحلل الاتجاهات العالمية للعرض والطلب في المدى المتوسط.

وأضافت الوكالة في تقريرها "بعد نمو أقوى من المتوقع لمعروض أميركا الشمالية على مدى سنوات، تمتد آثار نمو الإنتاج الأميركي للغاز والنفط الصخريين والرمال النفطية الكندية إلى كل أرجاء سوق النفط العالمية".

وقالت المديرة التنفيذية للوكالة ماريا فان دير هويفن في بيان "إن الخبر السار هو أن ذلك يساعد على تعزيز المعروض الذي كان شحيحا نسبيا لسنوات عديدة".

وأدى التوسع في التنقيب عن الغاز في صخور الزيت إلى اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، تأمل الولايات المتحدة من خلالها في الوصول إلى الاستقلال في مجال الطاقة.

وقد استطاعت الاكتشافات الأخيرة للغاز زيادة إنتاج الولايات المتحدة بمقدار الثلث منذ 2005. وطبقا لإدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة، فقد وصل الإنتاج من الغاز إلى أعلى مستوى على الإطلاق العام الماضي ليسجل 25.3 تريليون قدم مكعب.

لكن في الأشهر القليلة الماضية بدأ الإنتاج في الانخفاض بسبب هبوط أسعار الغاز الناتج عن الوفرة بالسوق. ولذلك أخذت الشركات المنتجة في السعي للتصدير إلى أوروبا وآسيا حيث الأسعار المرتفعة.

في الوقت ذاته هبطت واردات الولايات المتحدة من النفط العام الماضي إلى أدنى مستوى منذ 1997، في حين شهد الإنتاج المحلي ارتفاعا حادا.

ووفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة فإن مصافي التكرير بالولايات المتحدة اشترت ما يقل قليلا عن 8.5 ملايين برميل يوميا من النفط الأجنبي عام 2012، بانخفاض قدره 440 ألف برميل يوميا بالمقارنة مع 2011، وكان هذا سادس هبوط سنوي في سبع سنوات.

وجاء انخفاض الواردات هذا مع صعود إنتاج النفط الخام الأميركي إلى متوسط بلغ حوالي 6.5 ملايين برميل، وهو أعلى مستوى منذ 1995.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي تخطى متوسط إنتاج النفط حاجز 7 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى شهري منذ 1992.

المصدر : وكالات