الكويتية تعتزم شراء 25 طائرة إيرباص

epa01037528 Kuwait Airways employees during a strike in Kuwait City, Kuwait, 13 June 2007. The employees are asking for an increase in there salaries. Kuwait Airways
undefined

تعتزم الخطوط الجوية الكويتية شراء 25 طائرة إيرباص، في أكبر عملية تجديد لأسطولها الجوي. ورفعت الشركة المملوكة للدولة مقترحها للحكومة، وتتوقع إقرار الحكومة للصفقة بنهاية الشهر الجاري. ويتضمن مقترح الشركة تأجير ثلاث عشرة طائرة إيرباص أخرى.

وتأتي الخطوة بعد شهور من حصول الكويت على 500 مليون دولار من الخطوط الجوية العراقية، كتعويض عن خسائر حينما استولت القوات العراقية -التي غزت الكويت عام 1990- على طائرات وقطع غيار، لينتهي بذلك نزاع بشأن التعويضات استمر عشرين عاما.

وقال مصدر مقرب من الخطوط الكويتية إن لجنة مشتريات الطائرات التابعة للخطوط خلصت إلى أن إيرباص قدمت أفضل عرض، في مناقصة شملت عطاءات من بوينغ وبومباردييه. ورفض المصدر ذكر اسمه، على اعتبارا أن الصفقة مازالت تتطلب موافقة الحكومة.

وأضاف المصدر أنه بموجب الاقتراح الجديد ستدفع الخطوط الجوية الكويتية نحو 850 مليون دينار
(2.98  مليار دولار) مقابل 25 طائرة جديدة، ستشمل عشر طائرات من طراز ( أي 350) و15 طائرة من طراز (أي 320 نيو) الأصغر حجما.

وعن موعد استلام الطائرات، رجح المصدر أن الخطوط الكويتية ستبدأ في استلام الطائرات اعتبارا من العام  2019.

وفي أغسطس/آب 2007 ألغت الخطوط الكويتية طلبية لـ19 طائرة، بقيمة ثلاثة مليارات دولار من شركة ألافكو المحلية لتأجير الطائرات، بعد أن أخفقت في الحصول على موافقة الحكومة.

المصدر : رويترز