مجموعة السبع تؤكد عزمها تشجيع النمو
آخر تحديث: 2013/5/11 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم
آخر تحديث: 2013/5/11 الساعة 22:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/2 هـ

مجموعة السبع تؤكد عزمها تشجيع النمو

أوزبورن: مجموعة السبع ملتزمة -باعتبارها اقتصادات متطورة- أن تؤدي دورها عبر تشجيع النهوض (الأوروبية)

جددت دول مجموعة السبع خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية قرب لندن، عزمها تشجي النمو الاقتصادي في بلدانها رغم استمرار تحديات عدة أبرزها أزمة الديون السيادية التي تعصف بمنطقة اليورو منذ سنوات، وهو ما قد يعني التخفيف من إجراءات التقشف التي تتبعها العديد من الدول.

وأوضح وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن السبت في ختام لقاءات المجموعة على مدى يومين، أنه لا يزال هناك تحديات عدة لضمان نهوض عالمي دائم. وأضاف أن المجموعة ملتزمة -باعتبارها اقتصادات متطورة- أن تؤدي دورها عبر تشجيع النهوض.

وبينما تعتبر الولايات المتحدة أن حجم خطط التقشف في أوروبا يؤثر سلبا على النهوض، أكد أوزبورن -الذي هندس خطة تقشف حازمة في بلاده- أن هذا الاجتماع أكد وجود مزيد من نقاط التوافق حول السياسات المالية أكثر من ذي قبل.

وشدد على أن دول مجموعة السبع التي تضم ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان، عازمة على إحراز تقدم في مكافحة التهرب الضريبي.

وبالنسبة للسياسات النقدية، أوضح أوزبورن أن دول المجموعة التزمت بأن تحقق سياساتها النقدية أهدافا محلية عبر استخدام أدوات محلية دون تحديد مسبق لأسعار صرف معينة، أي بحيث لا تؤثر هذه السياسات على قيمة عملة ما مقابل العملات الدولية الأخرى.

وذكر أوزبرون أن المجموعة اتفقت على وضع إجراءات لمعالجة انهيار البنوك دون تحميل دافعي الضرائب تكاليف ذلك، مشيرا إلى ضرورة عدم السماح بتواجد بنوك ضخمة لدرجة يمكن أن يتسبب انهيارها في أزمة مالية.

المصدر : وكالات