وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي (يمين) يوقع اتفاقية مشروع الغاز مع مدير شركة شل (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة رويال داتش شل البريطانية الهولندية الأربعاء إن شركة غاز الجنوب العراقية والائتلاف الذي يضم شل وميتسوبيشي اليابانية أعلنا أمس بدء التشغيل الرسمي لشركة غاز البصرة، الذي يعد أكبر مشروع للغاز في تاريخ العراق للحد من حرق الغاز في مدينة البصرة الواقعة على بعد 550 كيلومترا جنوب بغداد.

وأوضحت شل في بيان لها أن شركة غاز البصرة تضم ائتلافا من شركة غاز الجنوب العراقية بحصة 51%، وشركة شل بحصة 44%، وشركة ميتسوبيشي بحصة 5% في مشروع مشترك لمدة 25 عاما لاستثمار الغاز المنتج من حقول الرميلة والزبير وغربي القرنة 1.

وتبلغ قيمة المشروع المشترك 17 مليار دولار، ويقضي بجمع ومعالجة وإنتاج وتسويق الغاز المصاحب للنفط المنتج في الحقول النفطية الثلاثة، وسيستعمل الغاز المنتج بشكل أساسي لتلبية الطلب المحلي على الطاقة، غير أنه بالإمكان تصديره أيضا.

حرق الغاز
ويحرق العراق قرابة نصف الغاز الذي ينتج يوميا حيث يقدر الإنتاج بـ1.5 مليار قدم مكعبة، وسيتيح هذا المشروع للبلاد استخلاص قرابة 700 مليون قدم مكعبة من الحقول الثلاثة المذكورة.

وكان العراق أبرم اتفاقا بشأن معالجة الغاز في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، ويعد من أضخم الاتفاقات التي وقعتها بغداد من شركات طاقة أجنبية، وتوقعت وزارة النفط العراقية أن يحقق المشروع خلال 25 عاما إيرادات تفوق 39 مليار دولار.

المصدر : وكالات,الجزيرة