بدء تنفيذ مشاريع قطرية جديدة بغزة
آخر تحديث: 2013/5/1 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/1 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/21 هـ

بدء تنفيذ مشاريع قطرية جديدة بغزة

مراسم توقيع عقود مشاريع الإعمار في غزة (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة

وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة على عقود لتنفيذ رزمة جديدة من المشاريع القطرية لإعادة الإعمار مع عدد من الشركات المحلية الفلسطينية.

وستشمل عملية التنفيذ تعبيد المرحلة الثانية والثالثة من شارع صلاح الدين الرئيسي الذي يربط كافة بلدات ومدن قطاع غزة، إضافة إلى تطوير وتأهيل وتعبيد 21 شارعا  فرعيا في شتى محافظات القطاع.

كما وقعت اللجنة على عقود لتهيئة وتجهيز الأرض التي ستقام عليها مدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية، وعقود أخرى لتشغيل مكاتب استشارية بغية الإشراف وإعداد التصاميم المتعلقة بمشاريع المنحة القطرية.

ومن المزمع أن تسهم المشاريع القطرية الجديدة في تشغيل واستيعاب أيد فلسطينية عاملة سبق أن عملت داخل الخط الأخضر وتعطلت عن العمل بفعل الحصار الإسرائيلي منذ العام 2007.

من المزمع أن تسهم المشاريع القطرية الجديدة في تشغيل واستيعاب أيد فلسطينية عاملة سبق أن عملت داخل الخط الأخضر وتعطلت عن العمل بفعل الحصار الإسرائيلي منذ العام 2007.

وأكد خالد الإبراهيمي -نائب رئيس لجنة إعمار غزة- أن القيمة الإجمالية لتعبيد المرحلة الثانية والثالثة من شارع صلاح الدين و21 شارعا فرعيا وتهيئة أرض مدينة الشيخ حمد السكنية بلغت أكثر من 43.5 مليون دولار.

مؤشر نجاح
واعتبر الإبراهيمي -في كلمة له خلال مراسم توقيع عقود تنفيذ المشاريع في مدينة غزة- أن توالي عمليات تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار هو مؤشر على نجاح اللجنة وتحقيق المرجو منها على صعيد تحقيق التنمية في جميع المجالات.

من جانبه ثمن وزير الإسكان والأشغال العامة الفلسطيني يوسف غريز دور الشركات الفلسطينية المحلية المشاركة في تنفيذ المشاريع التي تعمل بطواقمها المؤهلة وفق مقاييس الجودة المرجوة منها رغم ظروف الحصار والعدوان التي واجهتها.

ووعد غريز -في كلمة له خلال مراسم التوقيع على تنفيذ المشاريع- الشركات التي لم ترس عليها عطاءات تنفيذ لمشاريع إعادة الإعمار القطرية أن يكون لها نصيب في المشاريع الجديدة المرتقبة في الفترة القريبة المقبلة.

من جهته أكد مدير المكتب الفني للجنة الإعمار القطرية أحمد أبو راس أن أكبر عدد من مشاريع إعادة الإعمار التي نفذتها اللجنة إلى اللحظة كانت لصالح الشوارع الفرعية التابعة لإشراف البلديات في القطاع.

وكانت إحدى الشركات الفلسطينية قد بدأت في مطلع أبريل/نيسان بتنفيذ المرحلة الأولى من تعبيد شارع صلاح الدين بدءا من معبر رفح وحتى مدينة خانيونس، وستتولى شركة فلسطينية تعبيد المرحلتين الثانية والثالثة من الشارع بدءاً من مدينة خانيونس وحتى مدخل مخيم المغازي للاجئين وسط القطاع.

ويشكل تنفيذ المراحل الثلاث من تعبيد شارع صلاح الدين الرئيسي نحو نصف مسافته الممتدة على طول 46 كيلومترا، ومن المتوقع في حال إتمام تعبيده التخفيف من حدة الازدحام وتقليل نسبة الحوادث الناجم عن تهالك الشارع الذي شق في عهد الانتداب البريطاني قبل أكثر من نصف قرن.

المصدر : الجزيرة

التعليقات