نيقوسيا: حان وقت تصحيح أخطاء الماضي
آخر تحديث: 2013/4/8 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/8 الساعة 21:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/27 هـ

نيقوسيا: حان وقت تصحيح أخطاء الماضي

غورغياديس استبعد خيار خروج قبرص من منطقة اليورو (الأوروبية)

أقر وزير المالية القبرصي الجديد هاريس غورغياديس أن اقتصاد بلاده يمر بمرحلة صعبة، وأنه يتوجب على الحكومة بذل كل ما تستطيع لتأمين الحصول على قروض خطة الإنقاذ. وفي كلمة أمام لجنة بالبرلمان اعتبر أنه حان الوقت لتصحيح أخطاء الماضي، ودفع فاتورتها.

واستبعد غورغياديس خيار خروج قبرص من منطقة اليورو، قائلا إن هذه القضية "ليست محل دراسة"، وإن بلاده باقية في المنطقة.

ونبه إلى أن الأموال العامة ستصل إلى حدها الأدنى نهاية الشهر الجاري، مضيفا أنه ما من بديل أمام الحكومة سوى العمل على تطبيق برنامج الإصلاح.

وعن الموازنة العمومية المقبلة، أوضح الوزير أن تعليمات الحكومة للوزراء ستكون بوضع موازنة بأقل التكاليف لتغطية ما هو ضروري ومن البداية. وأضاف أنه يتوجب أن يتم توضيح كل بند وكل برنامج للوزراء والسبب من ورائه.

وكان غورغياديس قد تولى حقيبة المالية مطلع الشهر الجاري خلفا لميخاليس ساريس بعد انتهاء المفاوضات مع جهات الإقراض الدولية.

وتحصل قبرص التي تعاني من سيولة نقدية على برنامج إنقاذ بقيمة عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) مقدمة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وفي مقابل هذه المساعدات، وافقت نيقوسيا على خفض حجم قطاعها المصرفي المتضخم وزيادة الضرائب، وخفض حجم القطاع العام، وخصخصة شركات حكومية.

وينص الاتفاق على أن تسعى قبرص لتقليص عجز ميزانيتها العمومية حتى عام 2016، بحيث تتحول في العام 2017 وما بعده لتحقيق فائض في الميزانية بنسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات