جوبا تستأنف إنتاج النفط
آخر تحديث: 2013/4/7 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/7 الساعة 01:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/27 هـ

جوبا تستأنف إنتاج النفط

جوبا استأنفت السبت ضخ النفط من أحد حقولها في ولاية الوحدة جنوب البلاد (الفرنسية)

استأنف جنوب السودان السبت إنتاج النفط الخام بعد التوصل إلى اتفاق مع السودان على استئناف الإمدادات عبر الحدود الشهر الماضي.

وصرح وزير النفط في جنوب السودان ستيفان داو خلال احتفال في حقل نفط ثارجاث بولاية الوحدة، بأن معاودة تدفق النفط علامة على السلام بين السودانين، مضيفا أن البترول "سيلعب دورا كبيرا في الحفاظ على السلام بين البلدين".

وقال وزير الإعلام في جنوب السودان برنابا مريال للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الجمعة، إن حقول النفط في مقاطعة ولاية الوحدة ستبدأ استئناف ضخ النفط السبت ليجتاز 1400 كلم عبر السودان إلى ميناء بورتسودان.

وأضاف مريال أنه رغم استئناف تدفق النفط السبت فإن الأمر سيحتاج أسابيع لملء خط الأنابيب الفارغة بالنفط الخام حتى تكون جاهزة للتحميل من بورتسودان.

وكشف وزير النفط في دولة الجنوب أن جوبا والخرطوم ستنظمان احتفالاً في غضون أسابيع بمناسبة استئناف إنتاج النفط.

طي الخلاف
وكان جنوب السودان قد أوقف قبل أكثر من سنة إنتاجه النفطي البالغ 350 ألف برميل يوميا بفعل نزاع مع الخرطوم بشأن رسوم نقل وتصدير الخام. وقالت وكالة السودان للأنباء في ساعة متأخرة الجمعة نقلا عن مسؤولين من البلدين، إنهما اتفقا على أن يضخ جنوب السودان ما بين 150 و200 ألف برميل يومياً عند استئناف الإنتاج، على أن تصل أول شحنة إلى ميناء بورتسودان نهاية الشهر المقبل.

وقبل توقيف جوبا إنتاج النفط كانت إيراداته تشكل 98% من موارد خزينة البلاد، وخلال فترة التوقف سعت دولة جنوب السودان إلى إيجاد بدائل لتصدير نفطها عبر مد أنابيب إلى كل من كينيا وإثيوبيا.

المصدر : وكالات

التعليقات