يتوقع أن ترتفع مستويات إنتاج النفط بالعراق الشهر القادم مع بدء الإنتاج في بعض الحقول (رويترز)

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي إن مستويات إنتاج بلاده من النفط الخام بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي 3.150 ملايين برميل يوميا، في حين بلغ معدل الصادرات الشهر الماضي 2.417 مليون برميل يوميا.

وتوقع لعيبي أن تشهد مستويات إنتاج النفط الخام الشهر المقبل زيادة حيث سيتم البدء بإنتاج النفط الخام في حقل مجنون كما سيشهد شهر يونيو/حزيران بدء الإنتاج المبكر لحقل الغراف في الناصرية.

وأضاف أن توقف عمليات ضخ النفط الخام من حقول إقليم كردستان العراق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي والبالغة 250 ألف برميل يوميا حسب الموازنة العامة الاتحادية لعام 2013 تسبب في خسارة قدرها 2.4 مليار دولار، وسيتم إبلاغ لجنة الطاقة في الحكومة بهذه الأرقام لاتخاذ القرار اللازم.

من جهته وصف حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة استمرار عمليات تصدير النفط الخام المنتج في إقليم كردستان بأنه "خرق كبير وعملية تهريب للنفط العراقي".

وأضاف على هامش مؤتمر صناعي ببغداد أن استمرار تصدير النفط الخام في إقليم كردستان "لابد أن يعالج من قبل الحكومة الاتحادية لأنه يشكل خرقا كبيرا وعملية تهريب، ويجب أن تودع أموال التصدير لحساب الشعب العراقي مثلما يتم حاليا تصدير النفط الخام من مدن البصرة وميسان وواسط والناصرية لأن النفط ثروة للعراقيين في أية بقعة من العراق".

المصدر : الألمانية