النقد سيسهم بمليار يورو لإنقاذ قبرص
آخر تحديث: 2013/4/3 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/3 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/23 هـ

النقد سيسهم بمليار يورو لإنقاذ قبرص

كريستين لاغارد ووزير المالية القبرصي السابق (يمين) في اجتماع سابق لوزراء مالية منطقة اليورو (الفرنسية)

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في بيان اليوم إن الصندوق سيسهم بمليار يورو (1.28 مليار دولار) على مدى ثلاث سنوات في حزمة إنقاذ قبرص البالغة قيمتها عشرة مليارات يورو (12.8 مليار دولار)، وتوقعت لاغارد في بيان لها أن يوافق مجلس الصندوق على صرف مبلغ المساهمة أوائل مايو/أيار المقبل.

وأضافت لاغارد أن فريقا من صندوق النقد توصل لاتفاق مع السلطات القبرصية على برنامج اقتصادي سيدعمه الصندوق بمشاركة الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي.

لاغارد قالت إن حزمة الإنقاذ تهدف إلى مساعدة قبرص على تلبية حاجاتها التمويلية بما فيها التزامات خدمة الديون

وبحسب المسؤولة نفسها، فإن حزمة الإنقاذ تهدف إلى مساعدة قبرص على تلبية حاجاتها التمويلية بما فيها التزامات خدمة الديون، في الوقت الذي تطبق فيه السياسات الضرورية ليسترد الاقتصاد المحلي عافيته ويعود قادرا على تدبير التمويل من أسواق رأس المال.

وأشارت لاغارد إلى أن السلطات القبرصية وضعت برنامجا طموحا للإصلاحات يرمي إلى مواجهة التحديات الاقتصادية وإعادة الاستقرار للنظام المالي ودعم تعافي النشاط الاقتصادي.

بنود الحزمة
وبموجب بنود حزمة الإنقاذ فقد وافقت نيقوسيا على إغلاق بنك لايكي -ثاني أكبر بنك قبرصي- وتحويل حسابات الادخار لديه التي تقل قيمتها عن مائة ألف يورو (128 ألف دولار) إلى أكبر بنوك البلاد، وهو بنك قبرص الذي ستعاد هيكلته مالياً، كما ستستقطع من الودائع الكبيرة (أكثر من مائة ألف يورو) التي يحتفظ هذا البنك بها ضريبة تطبق لمرة واحدة وقد تناهز 60% من إجمالي الودائع.

وتتضمن الحزمة أيضا تعهدات قبرص بزيادة الضرائب وضبط الإنفاق وتنفيذ إصلاحات هيكلية في القطاع العام لإعادة السيطرة على الوضع المالي للحكومة.

المصدر : وكالات

التعليقات