منطقة أبو ظبي المالية الحرة قد تحاكي مركز دبي المالي العالمي وتنافسه (الأوروبية)

تضع إمارة أبوظبي اللمسات الأخيرة على خطط ترمي لإقامة منطقة مالية حرة قد تحاكي مركز دبي المالي العالمي وتنافسه.

وأفادت مصادر أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان صادق على مرسوم اتحادي في فبراير/ شباط لإقامة المنطقة التي تعرف باسم سوق أبو ظبي العالمي في جزيرة المارية، ومن المقرر الإعلان عن التفاصيل واللوائح الخاصة بالمنطقة قريبا.

وستقدم المنطقة جميع العروض التي يمكن أن تقدمها منطقة حرة مالية بما فيها الملكية الأجنبية الكاملة والإعفاءات الضريبية وحرية تحويل رؤوس الأموال والقوانين واللوائح المتفق عليها دوليا وبعض الأمور الأخرى.

ويمكن للشركات الأجنبية العمل تحت نظم ميسرة في المناطق الحرة بالإمارات، ويتسنى فيها للمستثمرين الأجانب الاستحواذ الكامل على الشركات ولكنهم يحتاجون لمشاركة أحد المستثمرين المحليين خارج هذه المناطق.

ومن بين المناطق الحرة الأكثر نجاحا في الإمارات مركز دبي المالي العالمي الذي تأسس عام 2004 وله قوانينه المدنية والتجارة ومحاكمه وبورصته الخاصة به والتي تعرف باسم ناسداك دبي.

وعلى عكس إمارة دبي،  تتمتع أبو ظبي باحتياطات نفطية ضخمة ومن ثم فإنها أقل احتياجا للموارد الاقتصادية لتطوير مركز مالي. غير أن العاصمة الإماراتية تتطلع لتنمية اقتصادها إلى حدود تتجاوز النفط وتطمح إلى ترك بصمتها على الساحة العالمية.

المصدر : رويترز