اتفاق وشيك بين مصر والسعودية لربط الكهرباء
آخر تحديث: 2013/4/30 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/30 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/20 هـ

اتفاق وشيك بين مصر والسعودية لربط الكهرباء

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري أحمد إمام الاثنين أنه سيتم التوقيع على عقد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال أسبوعين.

ورجح الوزير الذي يرأس الدورة الـ29 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، أن يتم إنجاز المشروع في فترة تمتد بين عامين إلى ثلاثة، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء في كلا البلدين وافق على المشروع.

وجاءت تصريحات إمام الاثنين في القاهرة عقب اختتام اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء الذي عقد في مقر الجامعة العربية.

وأوضح أن هذا المشروع له فوائد عديدة للبلدين نظرا لاختلاف أوقات الذروة، فبينما تكون الذروة في السعودية بين الساعة الواحدة ظهرا والرابعة عصرا، تكون الذروة في مصر بين الساعة السادسة مساء والعاشرة ليلا، معتبرا أن ذلك يتيح تبادل ثلاثة آلاف ميغاوات من الكهرباء مما يساعد على تحقيق استقرار الشبكة الموحدة بين البلدين.

وحول ما تم نقاشه خلال الاجتماع العربي، أوضح الوزير المصري أن اجتماع المكتب التنفيذي ناقش التعاون بين الدول العربية والتنسيق في توزيع الصناعات الكهربائية بينها، وكذلك موضوع الاستخدام السلمي  للطاقة النووية والطاقة المتجددة.

وذكر إمام أنه سيبحث مع نظيره العراقي التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء. وأضاف أن مصر مستعدة لكل المطالب العراقية من حيث توفير الأطقم اللازمة للصيانة والتشغيل وتدريب الكفاءات العراقية، وتابع أن العديد من شركات الكهرباء المصرية مستعدة للذهاب إلى العراق للمساهمة في زيادة فعالية الشبكة الكهربائية هناك.

المصدر : وكالات

التعليقات