طرابلس تعتزم تزويد مصر بمليون برميل من النفط شهريا (الأوروبية-أرشيف)

كشف مسؤولان ليبيان كبيران عن قرب شروع بلدهما في تصدير شحنات النفط إلى مصر بشروط ميسرة، بهدف مساعدة القاهرة على تفادي نقص الوقود في وقت تجد فيه صعوبة في سداد قيمة وارداتها من الطاقة بسبب شح احتياطيها من النقد الأجنبي.

وأبلغ المسؤولان أن طرابلس ستمد القاهرة بنفط خام قيمته 1.2 مليار دولار بالأسعار العالمية، مع تأجيل السداد لمدة عام بدون فوائد. ومن المقرر أن تصل أول شحنة الشهر المقبل.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ ثورة 25 يناير، وقلصت معظم الشركات العالمية إمدادات منتجات النفط لمصر خشية عدم سداد قيمة الشحنات، بينما تحاول الحكومة خفض تقليص دعم الطاقة الذي يلتهم خمس ميزانيتها.

وقال المسؤولان بوزارة النفط إن ليبيا سترسل شحنتين للتكرير في مصر كل شهر بموجب اتفاق لتوريد 12 مليون برميل على مدار 12 شهرا.

والشهر الماضي نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن رئيس مؤسسة النفط الليبية نوري بالروين أن طرابلس تعتزم تزويد مصر بمليون برميل من النفط شهريا حسب الأسعار العالمية المعلنة، إلا أن دفع القيمة سيكون بالآجل عبر ضمان معزز من المصرف الليبي الخارجي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قررت ليبيا منح مصر قرضا بقيمة ملياريْ دولار على مدى خمس سنوات بدون فوائد، وذلك بمقتضى اتفاق تم توقيعه بين البلدين يهدف إلى تعزيز النقد الأجنبي في البنك المركزي المصري.

المصدر : رويترز