التجاني: كنانة عينت شركة رينيسنس كابيتال وبنك شعاع كابيتال الاستثماري لإدارة الطرح العام (الجزيرة-أرشيف)

كشفت شركة كنانة السودانية المتخصصة بإنتاج السكر عن عزمها القيام بطرح أولي عام لأسهمها في بورصة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا العام المقبل، بهدف جمع نحو مائتي مليون دولار.

وكانت الشركة، التي تعد أكبر منتج للسكر في السودان، قد أعلنت قبل أيام -دون الخوض في تفاصيل- أنها ترغب بالقيام العام المقبل بطرح أولي في جوهانسبرغ، مع إدراج ثانوي في بورصة دبي الإماراتية.

وأوضح العضو المنتدب للشركة محمد المرضي التجاني أن كنانة عينت شركة رينيسنس كابيتال التي تركز نشاطها على روسيا، وبنك شعاع كابيتال الاستثماري في دبي، لإدارة الطرح.

وتريد كنانة استخدام حصيلة الطرح في عملية توسع لزيادة إنتاجها السنوي من السكر إلى أكثر من المثلين ليبلغ مليون طن، وزيادة إنتاجها من الوقود الحيوي وتحديدا مادة الإيثانول إلى ثلاثة أمثاله بحلول عام 2015.

كما تتوقع الشركة التي تمتلك حكومات الكويت والسعودية والسودان غالبية أسهمها، الحصول على رأسمال جديد قدره خمسمائة مليون دولار هذا العام من مساهميها الرئيسيين لتمويل خطة التوسع.

ومن شأن زيادة إنتاج السكر والوقود الحيوي أن يساعد السودان في التغلب على خسارة معظم احتياطيات النفط بسبب انفصال جنوب السودان في 2011، وكان النفط المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية الضرورية لشراء واردات البلاد.

المصدر : رويترز