مصر تحقق اكتفاءً نسبيا من القمح

afp : Egyptian Prime Minister Hisham Qandil gestures as he gives a press conference on August 08, 2012 in Cairo. Egypt, which launched air raids against Islamist militants in Sinai for the first time in decades Wednesday, faces a tough enemy hat has used the peninsula's rugged terrain to evade capture in the past. The military said it deployed Apache helicopter gunships in the strikes that killed 20 "terrorists" in the Sinai village of Tumah, in retaliation for a weekend ambush that cost the lives of 16 soldiers. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA
undefined

رجح رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أن تحقق بلاده ما يتراوح بين 65% و70% من الاكتفاء الذاتي من القمح هذا العام، وعزا ذلك إلى الزيادة المتوقعة في الإنتاج المحلي من هذه السلعة الرئيسية في البلاد.

وتستورد مصر عادة نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا، ولكنها تقول هذا العام إنها ستشتري ما يتراوح بين أربعة وخمسة ملايين طن فقط من الخارج، آملة في الحصول على باقي احتياجاتها من الإنتاج المحلي.

وذكر قنديل أن هناك مؤشرات تظهر أن إنتاج العام الحالي من القمح في مصر يمكن أن يصل إلى مستوى 9.5 ملايين طن، وهو ما يتماشى مع توقعات مسؤولين آخرين.

وأوضح  في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مدينة السويس أن الحكومة تعتزم شراء نحو 4.5 ملايين طن من السوق المحلية بسعر 400 جنيه (58 دولارا) للأردب (150 كيلوغرام).

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الزراعة المصري صلاح عبد المؤمن إن البلاد تحتاج إلى نحو تسعة ملايين طن سنويا لتغطية برنامجها للخبز المدعم.

وكان نقص الخبز في مصر عام 2008، ومشكلات مماثلة في سبعينيات القرن الماضي، تسبب في إثارة أعمال شغب آنذاك في وقت لم تكن فيه المظاهرات شائعة. 

وتعاني مصر حاليا من تراجع كبير في احتياطيها من النقد الأجنبي الذي يستخدم في شراء الواردات بما فيها السلع الأساسية، وذلك نتيجة عزوف السياح والمستثمرين الأجانب عن البلاد جراء الاضطرابات التي تشهدها منذ ثورة 25 يناير.

وبلغت احتياطات النقد الأجنبي في مصر مستوى 13.4 مليار دولار في نهاية مارس/آذار الماضي.

المصدر : رويترز