الاقتصاد البريطاني ينمو ببطء
آخر تحديث: 2013/4/25 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2013/4/25 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/15 هـ

الاقتصاد البريطاني ينمو ببطء

أوزبورن: الأرقام مؤشر مشجع على أن الاقتصاد يتعافى  (الأوروبية)

نما الاقتصاد البريطاني بمعدل 0.3% في الربع الأول من العام الجاري، لتتجنب البلاد بالكاد ركودا ثلاثيا.

وتتعرض بريطانيا لركود مزدوج منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008. وسقطت في ركود خلال الفصول الثلاثة الأخيرة من عام 2008 وفي الربع الأول من عام 2009. وبعد تعافٍ بطيء، انزلقت في ركود مزدوج في الربع الأخير من عام 2011 وفي أول ربعين من عام 2012.

وقال وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن الذي يتعرض لضغوط من أجل تغيير سياساته التقشفية، إن الأرقام "مؤشر مشجع على أن الاقتصاد يتعافى".

وقال "لا أستطيع أن أعد بأن الطريق في المستقبل سيكون دائما سهلا، لكن من خلال مواصلة مواجهة مشاكلنا ستتعافى بريطانيا، وسنبني اقتصادا مناسبا للمستقبل".

وستساعد الأرقام التي بدت أفضل من المتوقع أوزبورن على إقناع فريق من صندوق النقد الدولي يزور بريطانيا في الشهر القادم، بأن اقتصاد بلاده في طريقه إلى التعافي.

لكن محللين اقتصاديين يحذرون من ركود مستمر قد يماثل الركود الذي عانت منه اليابان خلال "العقد الضائع" في تسعينيات القرن الماضي، عندما ظل يسجل الاقتصاد الياباني نموا صفريا.

وقال كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة "أو.أن.أس" جوي غرايس "إن البيانات ليست مختلفة عن نمط الفصول القليلة الماضية، وهو وجود اتجاه إلى الصعود لكن بشكل ضعيف".

وقال الخبير الاقتصادي لدى مصرف آي.أن.جي الهولندي روب كارنيل إن ذلك كان "مخيبا للآمال" بالنسبة لصندوق النقد الدولي الذي دعا في الآونة الأخيرة أوزبورن إلى التفكير مجددا في إستراتيجيته للتعافي الاقتصادي، وأضاف أنه "لا يزال يوجد الكثير من العمل للقيام به، فمسار تعافي الاقتصاد لا يزال ضعيفا للغاية".

المصدر : وكالات

التعليقات