حمالة ميناء نواكشوط يعلقون إضرابهم
آخر تحديث: 2013/4/24 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/24 الساعة 23:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/14 هـ

حمالة ميناء نواكشوط يعلقون إضرابهم

حمالة في ميناء نواكشوط تجمعوا الأربعاء أمام وزارة التجهيز والنقل للمطالبة بتنفيذ مطالبهم (الجزيرة)

أمين محمد-نواكشوط

أعلن حمالة ميناء نواكشوط عن وقف احتجاجاتهم وتعليق إضرابهم عن العمل، الذي دخلوه قبل نحو أسبوعين، وذلك على إثر توصلهم لاتفاق جزئي مع الحكومة الموريتانية يلبي جزءا من مطالبهم، على أن تستمر المفاوضات بين الطرفين لاستكمال النقاش بشأن النقاط العالقة.

ويضع الاتفاق الجزئي الموقع بين الحكومة الموريتانية ومجموعة الحمالة حدا لإضراب عن العمل تطور خلال الأيام الثلاثة الماضية لاحتجاجات ومواجهات عنيفة، بعد تدخل قوات الدرك والحرس والشرطة لتفريق وقمع الحمالة، وإبعادهم عن محيط الميناء الواقع غرب العاصمة نواكشوط.

ونظم الحمالة وقفة احتجاجية الأربعاء أمام وزارة التجهيز والنقل -التي يتبع لها ميناء نواكشوط- للضغط من أجل تنفيذ مطالبهم، ولإشعار بقية الحمالة بنتائج المفاوضات الأولية مع المسؤولين الحكوميين.

وقال الحاج ولد العيد -وهو أحد ممثلي الحمالة في الحوار مع الوزارة- للجزيرة نت إن الاتفاق المبدئي المُوقع يقضي بتعهد السلطات الموريتانية برفع تعويض حمل الكيلوغرام، وبتوفير سيارة إسعاف، ونقطة صحية متكاملة للحمالين في محل عملهم.

رفع التعويض
ويطالب الحمالة برفع التعويض الممنوح لهم من 0.8 أوقية (0.003 دولار) للكيلوغرام الواحد إلى خمس أواق (سنت واحد)، ويقولون إن الشاحنات تحصل على تعويض سبع أواق (0.02 دولار) للكيلوغرام، وإن الرافعات تحصل على تعويض أكبر يصل إلى 15 أوقية (0.05 دولار) للكيلوغرام، في حين لا يحصلون إلا على أقل من أوقية واحدة للكيلوغرام، وهو ما يعتبرونه ظلماً وإهانة لهم.

وأوضح ولد العيد أن الاتفاق يتضمن أيضاً تفعيلاً لاتفاقية 1973 المتعلقة بالحمالين الظرفيين (المؤقتون)، والتي تسمح لهم بالاستفادة من جملة من الحقوق، منها حق التقاعد، وحق الضمان الاجتماعي، وتمنحهم أيضا الحق في تفريغ جميع السفن التي ترسو بالميناء دون استثناء.

وقال المتحدث نفسه إن الحمالة التزموا بالمقابل بالتهدئة والعودة إلى العمل، في انتظار توقيع الصيغة النهائية للاتفاق الاثنين القادم، علما بأن الحمالة لن يواصلوا العمل إذا لم تُحترم التعهدات المقدمة لهم، والتي على أساسها علقوا إضرابهم واستأنفوا عملهم.

نقابات عمال ميناء نواكشوط استغربت خوض الحمالة إضرابا عن العمل (الجزيرة)

"عمل مسيس"
من جهة أخرى، قال الناطق باسم ممثليات النقابات العمالية العاملة في ميناء نواكشوط محمد محمود ولد عمار إنها تفاجأت بالإضراب الذي دخلته مجموعة من الحمالين، بعد أن حرضت على النقابات ودعت العمال للاستقالة منها، مستخدمة في ذلك أساليب العنف بمختلف أشكاله ضد العمال أنفسهم، وضد الممتلكات الفردية والعمومية.

ودعت النقابات الحمالين إلى الانخراط في عملهم، وإبعاد العمل النقابي عن التسييس، وإلى وحدة الصف ومواجهة التحديات، مؤكدة أن العنف والفوضى لا يمكن أن يكونا حلا لمشكلة العمال.

وحول ما إذا كانت النقابات ستلتزم بالاتفاقيات التي وقعها الحمالة مع السلطات الموريتانية، قال ولد عمار إنهم متمسكون بالشرعية النقابية، وبالأطر النقابية بصفتها ممثلاً وحيداً وشرعياً للعمال، متهماً جهات وأيادٍ لم يسمها بتحريك العمال لاستغلالهم في أغراض سياسية، بعيداً عن أطرهم النقابية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات