خسرت الليرة السورية 120% من قيمتها وسط ارتفاع في الأسعار ونسب التضخم (الفرنسية)

سجلت الليرة السورية اليوم انخفاضا قياسيا جديدا لها أمام الدولار لتصل إلى أكثر من 96 ليرة.

وحدد البنك المركزي السوري، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، سعر صرف الدولار مقابل الليرة شراء وحوالات بـ95.62 ليرة، في حين حدد سعر البيع بـ96.19 ليرة، ليبلغ بذلك الدولار أعلى سعر له على الإطلاق.

وكان المصرف المركزي رفع السبت الماضي سعر صرف الدولار 4 ليرات مرة واحدة ليصل إلى 95 ليرة، ليبلغ بذلك حينها أعلى سعر له في السوق المحلية.

وحاول المصرف المركزي في سوريا في فترة الأزمة اتخاذ العديد من الإجراءات لكبح جماح انخفاض الليرة السورية أمام الدولار، لكن انخفاض سعر الليرة استمر مما أثار انتقادات ضد هذه الإجراءات. لكن تصريحات رسمية أشارت مرارا إلى أن إجراءات المركزي تهدف إلى وقف انخفاض الليرة وليس لرفع قيمتها أمام الدولار.

واستقر سعر صرف الليرة أمام الدولار نسبيا في السوق السوداء عند 120.5 ليرة للبيع و118 للشراء، وفقا لمصادر في السوق، منخفضا من أعلى سعر له وهو 123، سجله أواخر الشهر الماضي.

وتعاني الليرة السورية التي كان سعر صرفها قبل بدء الأحداث في سوريا منذ  أكثر من عامين لا يتجاوز 50 ليرة، من الضغوط والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، إضافة لارتفاع المخاطر مما أدى إلى إقبال على "دولرة" المدخرات، لتخسر بذلك الليرة السورية 120% من قيمتها، وسط ارتفاع في الأسعار ونسب التضخم.

المصدر : الألمانية