مصر تخفض واردات القمح بنسبة 10%

epa01332046 Egyptians harvest wheat to be send to mills near the town of Tanta in Egypt's fertile Delta region, 02 May 2008. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs and in particular the ability to buy the heavily subsidized government bread. Egypt's Social Solidarity Minister, Ali Musailhi, announced 28 April 2008 that the country has enough strategic reserves of wheat to meet domestic consumption needs for the next 3-1/2 months until mid-August. According to Musailhi, the country has 2.3 million tones of wheat and has contracted for an unspecified further amount. A further 3.5 million tons is expected to be produced this season. Egypt, the most populated Arab country, was once an exporter of wheat but is now one of the world's largest importers of wheat with most of the imports coming from the United States. Egypts imports approximately half of its wheat needs. EPA/KHALED EL-
undefined

تعتزم مصر خفض وارداتها من القمح هذا العام بنحو 10%، مع زيادة اعتمادها على الإنتاج المحلي وبناء صوامع للتخزين.

وأوضح وزير الزراعة المصري صلاح عبد المؤمن أن مصر تحتاج لنحو تسعة ملايين طن من القمح لتوفير الخبز المدعم.

وقال "إن الكمية الإجمالية التي استطعنا تخزينها من إنتاجنا من القمح كانت 3.8 ملايين طن، لكن هذا العام مع إضافة المزيد من طاقة التخزين نتوقع أن نصل إلى 4.5 ملايين طن".

وقد أنتجت مصر 8.4 ملايين طن من القمح العام الماضي. وتوقعت وزارة الزراعة الأميركية والمجلس العالمي للحبوب أن يزيد الإنتاج المصري إلى 8.5 ملايين طن هذا العام.

وتستورد مصر نحو عشرة ملايين طن من القمح سنويا، وتتوزع المشتريات بين الهيئة العامة للسلع التموينية الحكومية وبين مستوردي القطاع الخاص. لكن عامين من التوترات السياسية والأزمة الاقتصادية منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك استنفدت الاحتياطيات من النقد الأجنبي بمعدل مليار دولار شهريا تقريبا، مما يثير تساؤلات حول قدرة مصر على شراء احتياجاتها من خلال العطاءات المفتوحة.

وردا على سؤال عما إذا كانت مصر قد خصصت ميزانية للواردات، قال عبد المؤمن إنه ليس هناك نقص في الأموال المخصصة لاستيراد القمح اللازم للخبز المدعم، وإنه سيتم استخدام نحو 1.6 مليار دولار لشراء القمح من المزارعين المصريين.

وقد تراجعت المشتريات الحكومية منذ يناير/كانون الثاني لأقل من ربع ما كانت عليه في نفس الفترة من العام السابق.

وأشار تقرير حكومي صدر يوم 27 مارس/آذار إلى أن المخزونات الإستراتيجية من القمح المستورد والمحلي تقلصت إلى 2.116  مليون طن، وهو ما يكفي لسد الاحتياجات لمدة 85 يوما. ومع ذلك ذكر عبد المؤمن أن مستويات المخزونات تبلغ 2.8 مليون طن، وهو ما يكفي حتى يونيو/حزيران.

وقال عبد المؤمن "إن التحدي الأكبر الذي يواجهنا حاليا هو بناء ما يكفي من مساحات التخزين بحيث يمكننا تخزين المزيد من المحصول المحلي، وبمجرد أن نفعل ذلك لن نواجه مخاطر أي نقص".

المصدر : رويترز