مظاهرة نظمت قبل أيام بالقاهرة ترفض زيارة بعثة النقد الدولي لمصر ومفاوضات القرض الجارية (الأوروبية)

قال مكتب الرئيس المصري اليوم الأربعاء إن المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي لم تفشل وإن الوفد الذي غادر القاهرة كان فنياً ولم يكن مخولاً سلطة توقيع اتفاق مع الحكومة، وجاء هذا النفي بعدما غادر وفد الصندوق العاصمة دون التوصل إلى اتفاق بشأن قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار، وهو قرض تحتاجه القاهرة بشدة لتخفيف حدة الصعوبات المالية التي تواجهها.

وقال المتحدث باسم الرئاسة عمر عامر للصحفيين إن المحادثات مع الصندوق أسفرت عن العديد من النتائج الإيجابية، خاصة من جانب الحكومة، وذكر وزراء أن المحادثات ستستمر عندما يزورون واشنطن هذا الأسبوع لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.

وكانت بعثة النقد الدولي قد غادرت مصر أمس بعد اجتماعات دامت 12 يوما مع مسؤولين حكوميين والبنك المركزي وزعماء الأحزاب السياسية، ولم يتمخض عن الاجتماعات أي اتفاق على مستوى الخبراء، وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي إن المفاوضات كانت صعبة وركزت على إجراءات تعويض الفقراء عن رفع أسعار الطاقة بعد خفض دعم الوقود.

وذكر بيان لصندوق النقد عقب اختتام مهمة البعثة أن مباحثاته مع السلطات المصرية كانت مثمرة فيما يتعلق بتحقيق تقدم بالمناقشات بخصوص برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، ومنه تحسين برامج دعم الطاقة وتوسيع قاعدة الإيرادات العامة وخطوات التصدي لعجز ميزان المدفوعات وعجز المالية العامة بأسلوب متوازن اجتماعياً مع تهيئة الظروف لتحقيق تعاف مستدام للاقتصاد.

وزير التخطيط المصري توقع التوصل لاتفاق مع النقد الدولي، سواء أثناء اجتماعات الصندوق والبنك الدولي هذا الأسبوع بواشنطن أو الشهر المقبل إذا عادت بعثة الصندوق إلى مصر

توقيع وشيك
وتوقع وزير التخطيط التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد سواء أثناء حضور وزراء مصريين اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي هذا الأسبوع بواشنطن أو الشهر المقبل إذا عادت بعثة الصندوق إلى مصر، ويشكك اقتصاديون ومحللون في ذلك، إذ قال وزير المالية السابق سمير رضوان "هم يدعون أنهم جادون بشأن إبرام صفقة مع الصندوق، لكنهم غير جادين فعليا".

وأضاف رضوان "ليس هناك أي شخصية ذات وزن بين وزراء المجموعة الاقتصادية، يؤسفني أن أقول ذلك، ليس هناك شخص لديه خبرة جادة سوى محافظ البنك المركزي".

وغادر محافظ البنك المركزي هشام رامز ووزيرا المالية المرسى حجازي والتخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي إلى واشنطن للمشاركة باجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين والتي تبدأ بعد غد الجمعة، وصرح حجاري بأن الوفد سيستكمل مباحثاته مع خبراء ومسؤولي النقد الدولي حول اتفاق القرض.

المصدر : وكالات