مؤشر البورصة القطرية تراجع إلى 8381 نقطة مسجلا أدنى مستوى عام 2013 (الفرنسية-أرشيف)

تراجعت بورصة قطر في تعاملات اليوم لتصل لأدنى مستوى لها عام 2013، فانخفض المؤشر العام بتعاملات اليوم بنسبة 1.2% ليصل لمستوى 8381 نقطة مسجلا أدنى إغلاق منذ 31 ديسمبر/ كانون الأول وأكبر خسارة بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 15 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وعزي التراجع إلى إقبال كبير على بيع الأسهم للحصول على السيولة النقدية قبل طرح عام أولي  لشركة استثمار حكومية جديدة في مايو/أيار المقبل.

وقاد تراجع المؤشر القطري سهم شركة صناعات الذي هبط بنسبة 2.5% ليصل سعره عند الإغلاق إلى 153.8 ريالا، كما تراجع سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) بنسبة 2.1% ليصل سعر الإغلاق إلى 15.6 ريالا.

وشهدت تداولات اليوم في السوق القطرية تراجع جميع أسهم المؤشر الرئيسي للبورصة المكون من عشرين سهما باستثناء ثلاثة أسهم. 

وكان أداء بورصة قطر أقل من البورصات الخليجية الأخرى بسبب خطة شركة الدوحة للاستثمار العالمي المدعومة بأصول من صندوق الثروة السيادية لإجراء طرح عام الشهر المقبل. ومن المتوقع أن تحوز الشركة أصولا بنحو 12 مليار دولار وتجمع ثلاثة مليارات من طرح أسهم بالبورصة القطرية.

مؤشرسوق دبي استقر عند أعلى مستوى اقفال بأربعين شهرا عند 1976 نقطة(رويترز-أرشيف)

تباين خليجي
أما في بقية الأسواق الخليجية، فقد تباين الأداء وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.4% لينهي التعاملات عند مستوى 7196 نقطة منخفضا للجلسة الثانية منذ سجل أعلى مستوى له في 11 شهرا الأربعاء الماضي.

وشكلت أسهم البتروكيماويات أكبر ضغط على المؤشر مقتدية بهبوط أسعارالنفط وانخفض مؤشر القطاع بنسبة 1.7%.

وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) -أكبر منتج للكيمياويات في العالم- بنسبة 3.9% مقتربا من أدنى مستوى له في أربعة أسابيع.

وهبطت أسهم البنوك بالسوق السعودية بعدما جاءت أرباح البنك السعودي الفرنسي دون التوقعات وسط خيبة أمل بشأن القطاع رغم تحقيق معظم البنوك الأخرى نتائج جيدة، وانخفض سهم البنك السعودي الفرنسي 6%. 

وفي الإمارات أغلق مؤشر سوق دبي المالي مستقرا عند أعلى مستوى إقفال له في أربعين شهرا الذي سجله الخميس الماضي عند مستوى 1976 نقطة.

وقد تراجع سهم شركة أرابتك القابضة للبناء بنسبة 2.7% مع استمرار بعض المستثمرين في البيع بعد أن أقر مساهمو الشركة خطة لرفع رأسمالها بواقع 1.8 مليار دولار،  وانخفض السهم 27% منذ الإعلان عن خطة زيادة رأس المال في 27 فبراير/ شباط.

من جهته تمكن مؤشر بورصة أبو ظبي من تحقيق مكاسب محدودة في تعاملات اليوم، فارتفع بنسبة 0.2% ليغلق عند 3134 نقطة.

أما في الكويت فتراجع مؤشر السوق المالي هناك بنسبة 0.2% ليغلق عند مستوى 6964 نقطة.

وارتفع مؤشر بورصة عُمان بنسبة 0.07% ليصل إلى 6263 نقطة. كما صعد مؤشر سوق البحرين المالي بنسبة 0.4% ليغلق عند 1092 نقطة.

المصدر : وكالات