طوقان اعتبر موافقة الصندوق على القرض اعترافا بسلامة برنامج الإصلاح الأردني (الجزيرة-أرشيف)

أقر مجلس المحافظين في صندوق النقد الدولي الدفعة الثانية من قرض للأردن بقيمة 385 مليون دولار، وذلك في إطار خطة مساعدة بقيمة ملياريْ دولار أقرت للمملكة في أغسطس/آب الماضي لمواجهة "الصدمات الخارجية".

وتعليقا على ذلك قال وزير المالية الأردني أمية طوقان إن الموافقة تعتبر اعترافا من الصندوق بأن برنامج الإصلاح الاقتصادي يمضي بشكل سليم.

وكانت بعثة الصندوق أنهت مراجعة لأداء الاقتصاد الأردني في مارس/آذار الماضي وأبدت ارتياحا إزاء المؤشرات المالية والنقدية.

وكان الصندوق أقر القرض بعد درس أداء البلاد لتبلغ قيمة الأموال الإجمالية الممنوحة التي قدمها الصندوق للأردن 769 مليون دولار منذ إطلاق برنامج المساعدة الذي يمتد على ثلاث سنوات، بحسب بيان للصندوق صدر في واشنطن.

وأوضحت نعمت شفيق نائبة المدير التنفيذي للصندوق في البيان أن السلطات الأردنية تمكنت من التغلب على بيئة صعبة باتخاذ الإجراءات المناسبة في ظل القرض الذي دعم البرنامج الاقتصادي، كما تمكنت من التقليل من الأثر السلبي لحالة عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه المنطقة وارتفاع أسعار الطاقة المستوردة وتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

كما رحب الصندوق بالقرار الذي اتخذته السلطات الأردنية برفع الدعم عن المحروقات الذي رافقه دعم نقدي للطبقات الفقيرة والمتوسطة الدخل، داعيا السلطات إلى تحسين إدارتها المالية.

المصدر : وكالات