مزارعو الأردن يحذرون من انهيار قطاعهم
آخر تحديث: 2013/4/10 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/10 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/30 هـ

مزارعو الأردن يحذرون من انهيار قطاعهم

قوات الأمن الأردنية تحيط باعتصام المزارعين وتمنع وصوله لمبنى رئاسة الحكومة (الجزيرة نت)

محمد النجار - عمان

حذر ممثلون عن القطاع الزراعي الأردني من انهيار قطاعهم جراء الخسائر الكبيرة التي لحقت به خلال العامين الماضيين وارتفاع مديونية القطاع ووقف الحكومة استقدام العمالة الأجنبية وخاصة المصرية منها.

وحاول العشرات من المزارعين وممثلي قطاعهم الذين نفذوا اليوم اعتصاما أمام مبنى رئاسة الوزراء اقتحام المبنى، لكن قوات الأمن والدرك حالت دون ذلك ونجحت بتهدئتهم دون إحداث صدام معهم.

وندد المعتصمون برئيس الوزراء عبد الله النسور واتهموا حكومته بالتآمر لتدمير قطاعهم، ورفعوا لافتات تطالب بإنشاء "مخيم للمزارعين" أسوة باللاجئين السوريين في الأردن.

كما طالبوا الحكومة بوقف مطاردة وتوقيف المزارعين المتأخرين عن سداد قروضهم لمؤسسة الإقراض الزراعي، كما انتقدوا قرار وقف استقدام العمالة الأجنبية معتبرين أنه تسبب بارتفاع تكاليف الإنتاج وزاد من خسائرهم.

وانتقد ممثل اتحاد مزارعي وادي الأردن جمال المصالحة بشدة قرار الحكومة الأخير بوقف استقدام العمالة المصرية معتبرا أن القرار "يساهم بتدمير القطاع الزراعي الذي يعاني من شبه انهيار".

واعتبر أن القرار رفع كلف الإنتاج على المزارعين الذين يعانون أزمة مستمرة منذ عامين، كما قال.

وحذر المصالحة من تحول المزارعين للمعارضة في حال استمرت الحكومة بإجراءاتها التي قال إنها ستودي بمئات المزارعين في السجون.

المعتصمون طالبوا بوقف مطاردة المزارعين المتأخرين عن سداد القروض للدولة 
(الجزيرة نت)

مشكلة القروض
وتحدث عن قروض متراكمة على المزارعين بلغت مائة مليون دينار أردني (141 مليون دولار) لصالح مؤسسة الإقراض الزراعي الحكومية، منتقدا بشدة إحالة قضايا المزارعين للمحاكم التي أصدرت عشرات قرارات السجن ومصادرة الممتلكات بحق المزارعين الأردنيين.

من جانبه قال رئيس اتحاد مصدري المنتجات الزراعية سليمان الحياري للجزيرة نت إن خسائر القطاع الزراعي بلغت 250 مليون دينار (353 مليون دولار) خلال العامين الماضيين.

وأرجع الحياري سبب هذه الخسائر إلى إغلاق الأسواق التقليدية أمام المنتجات الأردنية لاسيما السوق السوري الذي قال إنه كان يستهلك معظم المنتجات الأردنية فترة الشتاء.

ويعاني القطاع الزراعي الأردني من سلسلة من الأزمات دفعت بممثليه للتحذير من انهياره بشكل كامل في حال استمرت الحكومة في عدم معالجة المشكلات المتفاقمة التي تواجهه.

المصدر : الجزيرة

التعليقات