زيدان (يسار المنصة) وعد الشهر الماضي خلال لقائه مع قنديل بدعم الاقتصاد المصري (الجزيرة-أرشيف)

قررت ليبيا منح مصر قرضا بقيمة ملياريْ دولار على مدى خمس سنوات بدون فوائد، وذلك بمقتضى اتفاق تم توقيعه الأربعاء بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مسؤول في وزارة المالية المصرية قوله إن القرض سيسدد على خمس سنوات وبفترة سماح ثلاث سنوات لدعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة والاحتياطي النقدي الأجنبي.

وذكر المسؤول أنه من المتوقع أن تحصل مصر فعليا على القرض الأسبوع المقبل.

وفي نهاية الشهر الماضي، كان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قال إن بلاده تدرس تقديم دعم مالي لمصر لمساعدتها في مواجهة أزمتها الاقتصادية. وذكرت حينها صحف عديدة أن طرابلس ستودع ملياريْ دولار في البنك المركزي المصري لدعم الاقتصاد.

وفي وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، وافقت قطر على منح مصر ثلاثة مليارات دولار أخرى من خلال شراء سندات الحكومة المصرية.

وأعلن ذلك الاتفاق خلال زيارة للدوحة قام بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل. حيث قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إن بلاده وافقت على شراء سندات من مصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأضاف المسؤول القطري أن بلاده لم تطلب أي مقابل لما قدمته من دعم مالي لمصر، وقد منحت الدوحة للقاهرة خمسة مليارات دولار على شكل ودائع وضمانات العام الماضي.

ويأتي اتفاق مصر مع قطر وليبيا في وقت تجري فيه القاهرة مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار، مشروطة بإصلاح نظام الدعم وفرض زيادات ضريبية.

واعتبر المسؤول المصري أن اتفاق ليبيا سيدعم موقف مصر التفاوضي مع صندوق النقد الدولي.

المصدر : وكالات